العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    141 مليوناً لتأهيل مطار دبي في ترشيد الطاقة

    علي الجاسم

    أعلنت شركة الاتحاد لخدمات الطاقة «اتحاد إسكو»، والمملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، أمس، عن مشروع تأهيل مباني مطار دبي الدولي بتكلفة 141 مليون درهم.

    وكشف علي الجاسم، الرئيس التنفيذي لشركة «الاتحاد لخدمات الطاقة» ـ في تصريحات خاصة لـ «البيان الاقتصادي» على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018 ـ عن توقيع عقد تعاون بين شركة «الاتحاد لخدمات الطاقة» ومطارات دبي لترشيد استهلاك الطاقة في مطارات دبي بالشراكة مع «سيمنز تك» (Siemens Tech).

    و«سمارت 4 باور» (Smart4Power) لتنفيذ مشروع أعمال الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) في مطار دبي الدولي، وأوضح أن المشروع سيتم تنفيذه على 4 مراحل وسيشمل تنفيذ تدابير كفاءة الطاقة في مباني الركاب 1 و2 و3، بالإضافة إلى ملتقى الممرات B، من خلال شراكة بين الأطراف الثلاثة تمتد لسبع سنوات وتهدف إلى تخفيض فاتورة الطاقة السنوية بنسبة 23%.

    وأضاف أن المرحلة الأولى تضم 4 مبان وتستمر 18 شهراً، وتشمل إجراءات كفاءة الطاقة في محطات الركاب في مطار دبي الدولي تركيب حلول الطاقة الشمسية، وإعادة تأهيل أربعة مرافق سيتم العمل عليها، وتضمن توفير أكثر من 209 ملايين درهم على مدى 7 سنوات، وستقوم الشركات أيضاً بتركيب نظام للطاقة الشمسية بطاقة 5 ميجاوات وقت الذروة في محطة الركاب 2.

    وأكد علي الجاسم أن مطار دبي الدولي يضم 111 مبنى سنعمل على 4 منها فقط وسننتهي منها في يونيو 2019، والمراحل اللاحقة للمشروع سوف تغطي 107 مبان داخل المطار، وأوضح أن المشروع يغطي عمليات التبريد والمضخات والمراوح.

    وقال علي الجاسم: تساهم اتفاقية الشراكة الجديدة مع كل من «سيمنز» و«سمارت 4 باور» بخصوص برنامج إعادة التأهيل في محطات الركاب في مطار دبي الدولي، في تسريع جهودنا الرامية إلى تقليل الطلب على الطاقة بنسبة 30% بحلول العام 2030 في دبي، ونعمل حالياً على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى في إمارة دبي لضمان كفاءة الطاقة وإدارة حجم الطلب المرتفع على الطاقة.

    طباعة Email