العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    دبي تحقق أقل معدل انقطاع كهربائي لكل مشترك سنوياً في العالم

    أعلن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن تحقيق الهيئة لأقل معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً على مستوى العالم بمتوسط 2.6 دقيقة خلال العام الماضي.

    وذلك خلال مشاركته في جلسة وزارية خلال فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل في العاصمة أبوظبي، شارك فيها كل من معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة.

    والدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في مملكة البحرين، وعدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، ونيك بريديج، الممثل الخاص للتغير المناخي في المملكة المتحدة، وأدارها برناردينو ليون، مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

    وحول دور الحكومات والمؤسسات في مواجهة التحديات البيئية في العالم وضمان الازدهار الاقتصادي من خلال الطاقة النظيفة، قال الطاير: «لدى دولة الإمارات العديد من الاستراتيجيات على المستويين الاتحادي والمحلي، بما في ذلك استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 التي تهدف إلى الوصول بنسبة الطاقة النظيفة ضمن إجمالي مزيج الطاقة إلى 50% بحلول عام 2050، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى زيادة نسبة الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي إلى 75% بحلول عام 2050.

    وعلى الصعيد العالمي، تتمثل التحديات الرئيسية التي تواجه تنفيذ استراتيجيات الطاقة النظيفة في: التمويل والأسعار، وكفاءة مصادر الطاقة المتجددة وطبيعتها غير الثابتة، والأطر التنظيمية والتشريعية، ومشاركة القطاع الخاص، وبناء القدرات. ويتم التعامل مع هذه التحديات في دبي من خلال استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 ومساراتها الخمسة الرئيسة: البنية التحتية، والبنية التشريعية، والتمويل، وبناء القدرات والكفاءات، وتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة».

    وتابع الطاير: «في ما يتعلق بالتمويل والأسعار، اعتمدنا نموذج المنتج المستقل (IPP) لتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، ومن خلال هذا النموذج، حصلنا على أدنى الأسعار العالمية».

    طباعة Email