50 % مساهمة المصادر المتجددة في طاقة «إكسبو 2020 دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتمد إكسبو 2020 دبي على مجموعة من الأهداف الخاصة بالاستدامة، وتشمل توليد نصف الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، بدعم من هيئة كهرباء ومياه دبي شريك الطاقة المستدامة، إضافة إلى تحقيق معيار لييد الذهبي للاستدامة كحد أدنى لكل المباني الدائمة في إكسبو 2020 دبي.

ومن خلال توظيف تقنيات البناء الذكية وشبكات الطاقة الذكية، يهدف إكسبو 2020 دبي إلى خفض استهلاك الطاقة بنسبة 20%، ما يسمح بتوفير 150 ألف ميغاواط، بدعم من سيمنز، شريك رسمي أول للبنية التحتية وعمليات التشغيل الذكية.

وفي الوقت الراهن، يتميز تنفيذ عمليات الإنشاء والبناء في موقع الحدث بقدر كبير من الاستدامة والرفق بالبيئة، إذ يتم تحويل أكثر من 85% من النفايات بعيداً عن المكبات، وفي العام الماضي وصلت كمية النفايات التي تم تحويلها عن المكبات إلى 370 ألف طن.

وخلال المشاركة في أسبوع أبوظبي للاستدامة، يستعرض فريق إكسبو تفاصيل الخطط الموضوعة، لتكون هذه النسخة هي الأكثر استدامة في تاريخ الحدث الدولي الذي يمتد أكثر من 160 عاماً.

وتشكّل الاستدامة ركيزة أساسية في إكسبو 2020 دبي، لكونها أحد موضوعاته الفرعية الثلاثة، إلى جانب الفرص والتنقل، ووضع منظمو الوجهة العالمية هدفاً يتمثل في الإسهام في إحداث تغيير إيجابي في مجال الاستدامة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم.

ويسلط إكسبو 2020 دبي خلال المشاركة في أسبوع أبوظبي للاستدامة الضوء على جناح الاستدامة الذي سيكون إحدى أبرز الوجهات ضمن الحدث الدولي المرتقب.

وتشير التقديرات إلى أن القدرة الإنتاجية القصوى للجناح ستمكنه خلال السنة الواحدة من إنتاج 22000 لتر من الماء، وتوليد طاقة تصل إلى 4 غيغاواط ساعي في السنة، تكفي لقيادة سيارة نيسان ليف الكهربائية لمسافة 23 مليون كيلومتر، وهي ما يعادل نصف المسافة بين الأرض والمريخ.

وبعد إسدال الستار على فعاليات إكسبو 2020 دبي، سيتحول الجناح إلى مركز علمي للأطفال، إذ سيكون أحد المعالم البارزة ضمن خطط الإرث التي تهدف إلى استغلال موقع إكسبو، ليتحول إلى دستركت 2020، التي ستكون أحد أكثر المشاريع استدامة في المنطقة والعالم.

وخلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، سيعرّف ممثلو إكسبو 2020 دبي الزوار ببعض الآثار الإيجابية لإكسبو، من خلال الدعم المقدم للمشاريع المبتكرة من أنحاء العالم، بهدف تحسين حياة الناس والحفاظ على البيئة والكوكب.

6 مشاريع مستدامة

ستضم منصة إكسبو 2020 دبي، في أسبوع أبوظبي للاستدامة، نماذج عن ستة من المشاريع المستدامة التي يدعمها إكسبو لايف. وسيتحدث يوسف كايرز، نائب رئيس إكسبو لايف، إكسبو 2020 دبي، ضمن جلسة حوارية عن دور الشركات الناشئة في السعي نحو تحقيق الاقتصاد الأخضر في 16 يناير الجاري. وخلال أسبوع الاستدامة، سيعلن نجيب العلي، المدير التنفيذي، مكتب إكسبو 2020 دبي، عن مبادرة جديدة للاستدامة، تستهدف الطلبة والشباب، لبناء إرث مستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

Email