العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الزيودي: الدولة تدعم أهداف الاستدامة

    المشاريع الإماراتية تتصدر قائمة المبتكرين في «كليكس»

    ■ «فلاي نانو» من فنلندا طائرة تعمل بالطاقة الكهربائية | البيان

    أعلن ملتقى تبادل الابتكارات بمجال المناخ "كليكس" - المنصة العالمية التي سيتم استضافتها خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل بأبوظبي خلال الفترة من 15 إلى 18 يناير الجاري ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة - عن اختيار 27 مبتكراً من إجمالي طلبات المشاركة التي تلقتها إدارة الملتقى استحوذت المشاريع الإماراتية على نسبة 25% منها لعرض مشاريعهم ضمن منصة الملتقى أمام المستثمرين بهدف الحصول على التمويل اللازم لتنفيذها.

    ووصل إجمالي طلبات المشاركة التي تلقتها إدارة الملتقى منذ الإعلان عنه في أكتوبر الماضي إلى 364 طلباً من مبتكرين ورواد أعمال يمثلون 65 دولة حول العالم .. وتمحورت أغلب الطلبات التي تم اختيارها للعرض حول ابتكارات تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والابتكار في الزراعة والتنوع النباتي والمحافظة على الموارد الطبيعية واستدامتها.

    ويعقد ملتقى تبادل الابتكارات بمجال المناخ تحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة بهدف توفير منصة تجمع بين الجهات الاستثمارية وأصحاب الأفكار المبتكرة لصياغة شراكات مؤثرة بين الطرفين. وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة: إن تشجيع الابتكار في القطاعات كافة وخصوصاً حماية البيئة والمحافظة على استدامة الموارد الطبيعية والعمل المناخي يمثل أحد أبرز الأولويات التي تمنحها حكومة دولة الإمارات اهتماماً خاصاً وتعمل على توفير بيئة حاضنة تمكن رواد الأعمال الشباب من ابتكار أفكار ومشاريع إبداعية تساهم في تحقيق أهداف الاستدامة.

    وأوضح معاليه أن الملتقى يسعى في دورته الأولى إلى توفير تمويل من المستثمرين للأعمال الناشئة وأصحاب الأفكار المتميزة بقيمة تبدأ من 1.1 مليون درهم وتصل إلى 9 ملايين درهم لتنفيذ هذه المشاريع على أرض الواقع.

    قائمة

    وتشمل القائمة التي تم اختيارها 7 جهات عاملة في دولة الإمارات ومنها مشروع "طاقة سوليوشنز" الذي يوفر حلول التعديلات للأبنية لتعزيز كفاءتها من حيث استهلاك الطاقة بما يخفض المعدل العام لاستهلاك الطاقة وإنتاج عوادم الكربون بنسبة لا تقل عن 20% عن المعدلات الحالية ومشروع "سمارت بيرسونال مايكروهيرب فريدج" الذي يحفز تقنيات الزراعة بالمناطق الحضرية.

    وتم اختيار 27 مشروعاً للمشاركة في المرحلة ما قبل النهائية والدخول في جولة التحكيم الرابعة التي ستقام في ملتقى "كليكس" خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018.

    وشملت قائمة المشروعات المشاركة في فئة النقل النظيف كلاً من: "فلاي نانو" (من فنلندا)، وهي عبارة عن طائرة فخمة تعمل بالكهرباء تضمن عملية طيران سهلة و"فلايابيلتي" (من سويسرا) وهي أول طائرة موجهة عن بعد مقاومة للارتطام وقد تم تصميمها للمتخصصين في مجال الفحص الصناعي.

    طباعة Email