العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    أداء

    17.6 % مكاسب «نايمكس» خلال 30 جلسة.. و%14.5 لـ «برنت»

    كسب خام برنت نحو 14.5 % خلال 30 جلسة عمل في حين نما خام نايمكس الأميركي بنسبة 17.6% وسط توقعات العديد من المحللين باستمرار الارتفاع إلى حاجز 73 دولاراً على المدى القصير.

    وتعد المكاسب التي حققها النفط بالنسب المسجلة الأعلى منذ العام 2014، كما تعتبر الزيادة التي شهدتها الأسعار منذ بداية شهر ديسمبر الماضي وحتى تاريخ اليوم الأكبر خلال هذه الفترة القصيرة مقارنة مع المكاسب المسجلة في الشهور الماضية من العام 2017.

    وكان سعر خام برنت ارتفع من 60.44 دولاراً في بداية ديسمبر إلى ما يتجاوز 69.2 دولاراً أمس (الساعة الثانية بتوقيت الإمارات) في حين قفز سعر خام نايمكس الأميركي في نفس فترة المقارنة من 53.90 دولاراً إلى 63.4 دولاراً. وجاءت القفزات السعرية التي سجلها النفط بدعم العديد من العوامل ذات العلاقة بالسوق النفطي نفسه، وأخرى ذات صلة بحالة عدم الاستقرار التي تعيشها بعض الدول المنتجة لهذه السلعة الاستراتيجية.

    وكان أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» اتفقوا بالتعاون مع بعض كبار المنتجين المستقلين خلال شهر أكتوبر الماضي على تمديد العمل باتفاقية خفض الإنتاج التي كان من المقرر أن تنتهي في مارس المقبل.

    كذلك فقد ساهم التحسن في نسب نمو الاقتصاد العالمي خاصة في الدول الصناعية المتقدمة في زيادة الطلب على النفط منذ بداية العام 2017 ما انعكس بآثاره الإيجابية على أسعار النفط. وبحسب الأرقام الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط فقد تراجع معدل الإنتاج اليومي لأعضاء «أوبك» إلى 32.448 مليون برميل خلال شهر نوفمبر الماضي وبمقدار 133 ألف برميل تقريباً مقارنة مع 32.581 مليون برميل خلال شهر أكتوبر السابق.

     

    طباعة Email