طاقة

وزير البترول: مصر تشهد الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي 2018

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن عام 2018 سيشهد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بعد الانتهاء من عدة مشروعات لتنمية حقول الغاز المكتشفة أهمها الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر.

واستكمال المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط (جيزة وفيوم) إلى جانب الانتهاء من مراحل مشروع تنمية حقل آتول للغاز الطبيعي في منطقة شمال دمياط. كما تتواصل أعمال تنمية حقل نورس بدلتا النيل مع الإسراع بمشروع تنمية كشف الغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل «القطامية الضحلة -1».

وأوضح الملا في بيان أصدره أمس، أن العام الجاري سيشهد أيضاً طرح مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز في مناطق مصر البرية والبحرية .

وأوضح أن المياه الإقليمية بمنطقة البحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر ستشهد طرح مزايدة عالمية للمرة الأولى للبحث عن البترول والغاز فور الانتهاء من مشروعي تجميع البيانات الجيوفيزيقية بتلك المناطق.

وأضاف الملا أنه جارٍ إصدار 12 اتفاقية بترولية جديدة بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 433 مليون دولار، بخلاف الاتفاقيات التي تسفر عنها المزايدات التي سيتم طرحها.

وبالنسبة لمشروعات التكرير والبتروكيماويات، أوضح الملا أن عام 2018 سيشهد تشغيل مشروع الشركة المصرية للتكرير الجديد بمسطرد، والذي يُعد واحداً من أهم مشروعات التكرير الجديدة، حيث يقوم بمعالجـة المازوت وتحويلـه إلى أنواع خفيفة من وقـود ذي جـودة عاليـة مثل السولار ووقود النفاثات.

وذلك إلى جانب استكمال المرحلة الثانية من مشروع توسعات معمل تكرير ميدور بالاسكندرية لزيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل من المنتجات البترولية. كما يشهد العام الجديد الانتهاء من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها بشركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات «أنربك» لتعظيم إنتاجية البنزين عالي الأوكتين للمساهمة في تغطية جانب من احتياجات السوق المحلى المتنامية .

Email