العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    استبيان: تمثّل أكثر من ربع السوق

    دبي وجهة المعارض والسفر الفاخر خليجياً

    ■ دبي الخيار الأول للأعمال والاجتماعات | أرشيفية

    احتلت دبي طليعة قطاع المعارض والمؤتمرات في دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 4.7 مليارات درهم في عام 2015، حيث تمثل أكثر من ربع سوق المعارض والمؤتمرات في دول التعاون الخليجي بحسب استبيان أجري حديثاً.

    وتشير نتائج الاستبيان الذي أجرته شركة «كيو ان اي انترناشيونال» المختصة بإدارة المعارض والمؤتمرات ومقرها دبي، على المعارض والمؤتمرات العالمية والفاخرة للسفر والسياحة، إلى أن شعبية دبي لم تتراجع، فإن دولاً أخرى في الشرق الأوسط بما في ذلك مصر والبحرين والكويت والمغرب ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى تكتسب زخماً لأنها تطور قطاعات السفر والرحلات الفاخرة.

    وشملت الأفكار الرئيسية للاستبيان اتجاهات القطاع والتحديات، وتزايد شعبية سلطنة عمان والبحرين والمملكة العربية السعودية، مع بقاء دبي الخيار الأول للأعمال والاجتماعات والسفر الفاخر من دول التعاون الخليجي.

    ومن المتعارف عليه أن المسافرين من الشرق الأوسط لديهم قدرة عالية على الإنفاق على السفر، حيث من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 165.3 مليار دولار بحلول عام 2025، وفقاً للمجلس العالمي للسفر والسياحة.

    قياس

    استهدف الاستبيان أكثر من 300 خبير مسؤول عن تنظيم المعارض والمؤتمرات ورحلات السفر الفاخر والترفيه، وقد عمل على قياس الوجهات العالمية الشعبية والاتجاهات والتحديات الناشئة في هذه الصناعة. وتشير النتائج إلى وجود بعض الوجهات الجديدة المفضلة لسفر الأعمال الفاخر.

    فعلى سبيل المثال، تم الإشارة إلى فرنسا على أنها الوجهة الأكثر تفضيلاً للسفر إلى أوروبا في مجال الأعمال التجارية مع ظهور اليونان في حين أدرجت المغرب وأستراليا كوجهتين مفضلتين للسفر الفاخر.

    وقال يد ان سي، مدير «كيو ان أي»: «مع أخذ هذه النتائج في عين الاعتبار، سيسلط المؤتمر السنوي لسياحة المعارض والمؤتمرات «مايس ارابيا» في دورته السادسة الضوء في جدول أعماله على الاتجاهات والتحديات في هذه القطاعات واقتراح الحلول العملية، مع الحفاظ على التركيز في عقد اجتماعات عمل مقررة مسبقاً بين المشترين والموردين».

    سيعقد المؤتمر السنوي للسفر الفاخر من أجل المعارض والمؤتمرات «مايس ارابيا» دورته السادسة يومي 27 -28 فبراير 2018 في دبي.

    طباعة Email