الشراكات الوطنية المحرّك الأول لرفع مكانة الإمارات التنافسية

«الاقتصاد» تكرّم شركاءها الاستراتيجيين لعام 2017

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور ومشاركة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، كرمت وزارة الاقتصاد، عدداً من الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الإعلامية المحلية، خلال حفل ملتقى الشركاء الاستراتيجيين لعام 2017، الذي أقيم أمس في فندق جميرا فورسيزونز دبي.

ويمثل الملتقى فعالية سنوية، تنظمها الوزارة لتكريم جهود مختلف الجهات الشريكة من القطاعين الحكومي والخاص، ووسائل الإعلام التي يعد دورها والتعاون معها داعماً رئيساً لمساعي وزارة الاقتصاد في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

حضر الملتقى، المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وعدد من الوكلاء المساعدين والمسؤولين في الوزارة. كما شارك في الملتقى محمد الفلاسي نائب محافظ مصرف الإمارات المركزي، وإبراهيم الزعابي المدير العام لهيئة التأمين، وعبد الله المعيني المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

وخليفة المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، وحمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، إلى جانب عدد كبير من المسؤولين من ممثلي الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وممثلي القطاع الخاص والمؤسسات الإعلامية.

علاقة تكاملية

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، إن وزارة الاقتصاد حريصة على الاحتفاء بروابط التعاون التي تجمعها مع كافة الجهات المعنية بالتنمية الاقتصادية في دولة الإمارات.

مشيراً إلى أن استمرار العلاقة التكاملية وتوطيد الشراكة بين وزارة الاقتصاد والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمؤسسات الإعلامية، يمثل الركيزة الأولى لتحقيق رؤية الوزارة في بناء اقتصاد تنافسي عالمي متنوع، يقوم على المعرفة والابتكار، وبقيادة كفاءات وطنية، وذلك التزاماً بتوجيهات القيادة الرشيدة.

وأكد معالي الوزير المنصوري، أن الاقتصاد الوطني للدولة يواصل أداءه الإيجابي ونموه المتوازن، مثبتاً مكانته التنافسية المرموقة، وقدرته العالية على مواجهة الضغوط والتحديات العديدة التي اتسمت بها السنوات الماضية على نطاق عالمي.

الأجندة الوطنية

وأعرب معاليه عن ثقته بأن هذه الشراكات الوطنية، هي المحرك الأول والحافز الأول لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021، ورفع مكانة الإمارات لتكون في مصاف أفضل الدول، مؤكداً أن دعم الشركاء كان عاملاً جوهرياً، لتعزيز وإبراز أنشطتها للاضطلاع بمسؤولياتها وخططها للتنمية الاقتصادية، وفق منظومة أداء ذات معايير عالمية، تتبنى قيم الشفافية والريادة والتميز والعمل بروح الفريق.

وثمن معاليه مساندة الشركاء لمساعي الوزارة في تنظيم ودعم قطاع الأعمال، وتحديث الأطر التشريعية للاقتصاد وتنمية التجارة الخارجية. وقد عملنا يداً بيد لتطوير الصناعة والسياحة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز القطاعات السبعة التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وهي: التكنولوجيا والصحة والتعليم والنقل والطاقة المتجددة والمياه والفضاء، والعديد من القطاعات الحيوية الأخرى.

الملكية الفكرية

كما أثنى على دورهم المحوري في دفع جهود الوزارة لتشجيع الاستثمار وتطوير منظومة الملكية الفكرية، وتمكين حماية المستهلك واستقرار الأسواق، وتنمية الطاقات البشرية المواطنة المتميزة بالإبداع والابتكار، وتحفيز اقتصادات المعرفة.

وأوضح معالي سلطان المنصوري، أن هذه الجهود المشتركة أسهمت في حفاظ الإمارات هذا العام على صدارتها الإقليمية وتقدمها عالمياً في العديد من المؤشرات، ومنها مؤشرات التنافسية والتنمية وريادة الأعمال والابتكار وسهولة ممارسة الأعمال وتمكين التجارة والسياحة والاستثمار والبنى التحتية والإلكترونية وغيرها.

مؤكداً استمرار المسيرة والتعاون لترجمة توجيهات القيادة الرشيدة إلى واقع تنموي ملموس، وتعزيز الأطر الاستراتيجية للحكومية لتعزيز التنمية، حيث تم العمل المشترك على تمكين مفهوم العمل الخيري عبر محاور المسؤولية المجتمعية والتطوع وخدمة الوطن.

وفقاً لمسارات ومبادرات الاستراتيجية الوطنية لعام الخير، والجهود مستمرة ليكون العام المقبل ميداناً لتعاون أكبر وشراكة أعمق في مسيرة التطوير والتقدم، وهو عام زايد، رائد الخير ورائد التنمية والقيادة الحكيمة.. ورائد خصال التسامح والسلام وبناء الحضارة بمختلف جوانبها.

استشراف المستقبل

وأضاف معاليه أن التعاون في ضوء مرتكزات «مئوية الإمارات 2071»، يمثل منارةً لدروب التنمية على مدى الأعوام الخمسين المقبلة، وفقاً لتصور استراتيجي لا نظير له، يقوم على استشراف المستقبل، وتعزيز مقومات النهضة، وفقاً لأفضل الاتجاهات العالمية خلال العقود المقبلة.

وتضمنت فقرات الحفل، عرض فيلم عن إنجازات وزارة الاقتصاد خلال عام 2017 والأعوام الماضية، تطرق إلى مختلف الجهود والمبادرات التي أطلقتها الوزارة لدفع مسيرة التنمية الشاملة في دولة الإمارات، وفقاً لمحددات رؤية الإمارات 2021، والنتائج والبيانات والمؤشرات الاقتصادية التي تعكس ريادة الدولة على مختلف محاور النمو الاقتصاد.

ومن أبرزها محاور الاقتصاد الكلي والتجارة الخارجية والصناعة والاستثمار والابتكار والملكية الفكرية والشؤون التجارية ومؤشرات التنافسية العالمية والسياحة والتحول الذكي واستشراف المستقبل.

تكريم الشركاء

وقام معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري بعد ذلك، بتكريم الشركاء الاستراتيجيين، والذين شملوا وزارة المالية ووزارة الموارد البشرية والتوطين ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصرف المركزي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وهيئة التأمين وهيئة الأوراق المالية والسلع والهيئة العامة للطيران المدني والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

والأمانة العامة لشؤون مجلس الوزراء ومجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين ودوائر التنمية الاقتصادية في مختلف إمارات الدولة، وغرف التجارة والصناعة في كافة الإمارات، وعدد كبير من الجهات الحكومية الأخرى الاتحادية والمحلية، ومؤسسات القطاع الخاص والأكاديمي ووسائل الإعلام، والذين بلغ عددهم 52 جهة مكرمة.

 

Email