العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    وفد الإمارات يختتم مشاركته في المؤتمر الوزاري الـ11 لمنظمة التجارة العالمية

    اختتم وفد دولة الإمارات مشاركته في المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد في العاصمة الأرجنتينية بيونيس آيريس واستمر 4 أيام. وترأس وفد الدولة في المؤتمر عبد الله بن أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، بمشاركة ممثلي عدد من الجهات الحكومية.

    وأوضح جمعة محمد الكيت، وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية، أن المؤتمر اختتم من دون إحراز أي تقدم في موضوعات المفاوضات ووضع برنامج عمل مستقبلي يمكن من خلاله التوصل إلى اتفاق. وأشار إلى القرارات التي خرج منها المؤتمر، وهي المتعلقة بمصائد الأسماك، وتأكيد قرارات سابقة متعلقة بالتجارة الإلكترونية، وعدم انتهاك النزاعات في اتفاقية تريبس.

    وأوضح الكيت أن القرار المتعلق بمصائد الأسماك ينص على موافقة الدول الأعضاء على مواصلة المفاوضات البناءة في موضوع مصائد الأسماك، واعتماد اتفاق في المؤتمر الوزاري المقبل 2019 بشأن الضوابط التي تحظر أنواعاً محددة من إعانات مصائد الأسماك التي تسهم في الصيد الجائر للأسماك.

    وإلغاء الإعانات التي تسهم في الصيد غير القانوني وغير المنظم، مع الأخذ في الاعتبار المعاملة الخاصة والتفضيلية الفعالة للبلدان النامية وأقل البلدان نمواً لتكون جزءاً لا يتجزأ من هذه المفاوضات. وأوضح أنه برغم أن صيغة القرار مستقبلية، فإنها وضعت التزاماً للخروج بقرار نهائي بشأنه في المؤتمر الوزاري المقبل.

    وفيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، أوضح أنه تم الاتفاق على تمديد القرار نفسه المعتمد في المؤتمر الوزاري السابق، وهو الإبقاء على الممارسة الحالية بعدم فرض رسوم جمركية على الإرسالات الإلكترونية حتى المؤتمر الوزاري المقبل، وقرار آخر يتعلق بالعمل على ما تم الاتفاق عليه في المؤتمر الوزاري السابق بشأن موضوع عدم انتهاك الشكاوى في اتفاق التجارة المتعلق بحماية الملكية الفكرية، وذلك حتى المؤتمر الوزاري المقبل.

    من جهته، قال عبد الله المعيني، المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، إن الوفد الإماراتي بحث موضوعات اقتصادية عدة، من شأنها تعزيز المكانة التجارية والتنافسية للدولة، خصوصاً ضمن النظام التجاري متعدد الأطراف تحت مظلة منظمة التجارة العالمية.

    وقال أحمد سعيد بن مسحار المهيري، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، إن مشاركة اللجنة العليا للتشريعات في الإمارة في الاجتماع الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية في الأرجنتين ضمن وفد الدولة الثانية من نوعها، مشيراً إلى أن النقاش في المؤتمر تمحور حول العديد من القضايا التجارية التي تهم الدول الأعضاء.

    طباعة Email