صفقات وعقود حصيلة البعثة التجارية الإماراتية السعودية إلى إفريقيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت البعثة التي نظمتها غرفة الشارقة بالتعاون مع «دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي» و«هيئة تنمية الصادرات السعودية» للملتقى الاستثمار الإماراتي السعودي الإفريقي في ديسمبر الجاري بمشاركة أكثر من ستين من رجال الأعمال والمستثمرين من الإمارات والسعودية ومشاركة واسعة لعدد كبير من الجهات الرسمية في أوغندا وكينيا ومن رجال أعمال ومستثمرين من البلدين نجاحاً كبيراً على مستوى إبرام الصفقات والعقود التجارية.

تنمية العلاقات

وأكد عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة و صناعة الشارقة في حديث خاص لوكالة أنباء الإمارات وام حرص الغرفة على توطيد وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية واستشراف الفرص الاستثمارية المتبادلة مع مجتمعات الأعمال في مختلف الدول الصديقة لدولة الإمارات بما يُسهم في فتح آفاق جديدة من الشراكة وتطوير خدماتها على نحوٍ يُعزز سمعتها أمام نظرائها في الأسواق العالمية ويحقق لها تمثيلاً أوسع في مجتمع الأعمال المحلي على المستوى العالمي وصولاً الى تسهيل التبادل التجاري ودخول المنتجات الوطنية التي تتمتع بأعلى المواصفات العالمية إلى مختلف الأسواق الأجنبية.

وأوضح أن الغرفة تعتمد سنوياً برنامج زيارات خارجية يُحدده مجلس الإدارة ويستهدف تطوير العلاقات الاقتصادية بين مجتمع رجال الأعمال في الإمارة ونظرائهم في العديد من دول العالم بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة لمجتمع الأعمال في دولة الإمارات عامة والشارقة على وجــــه الخصوص والأسواق المستهدفة.

وقال: لا شك أن إفريقيا من الأسواق المهمة التي تحرص الغرفة على بناء شبكة أعمال تجارية معها بما يخدم مجتمع الأعمال المحلي وفي هذا الإطار اوفد مركز تنمية الصادرات التابع لغرفة الشارقة أخيراً بعثة تجارية لكل من اوغندا وكينيا بالتعاون مع «دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي» و«هيئة تنمية الصادرات السعودية» حيث جرى بحث سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية وإيجاد فرص تعاون استثماري وتجاري بين فعاليات مجتمع الأعمال بين هذه الدول مجتمعة.

قائمة

كما نوه الى أن مجلس سيدات الأعمال في الشارقة ابدى رغبته الجادة للتوجه نحو هذه الأسواق وبناء على ذلك فإن غرفة الشارقة ستدرج المجلس ضمن قائمة المشاركين في الجولة الإفريقية في الفترة القادمة.

من جانبه قال أحمد بن غنام المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية بالإنابة في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي إن مشاركة الدائرة ضمن البعثة التجارية الإماراتية السعودية لكل من جمهوريتي أوغندا وكينيا جاءت بغرض اكتشاف الأسواق الإفريقية الواعدة وتعزيز التبادل التجاري بين أبوظبي والدول الإفريقية.

وأضاف أن الزيارة جاءت أيضا كنوع من توحيد الجهود مع الشركاء الاستراتيجيين المتمثل في غرفة الشارقة ومركز الشارقة لتنمية الصادرات وهيئة تنمية الصادرات السعودية ودعم الشركات المصدرة في أبوظبي للتعرف على القطاعات الواعدة في أوغندا وكينيا مثل قطاع التغليف والأغذية والطاقة ومواد البناء.

وأوضح أن الدائرة قدمت خلال مشاركتها دعمها لـ«10» شركات تجارية تتنوع مجالات عملها ما بين النفط والغاز ومواد البناء والأغذية متطلعة إلى تحقيق مزيد من النمو في التبادل التجاري بين أبوظبي والبلدين الصديقين.

دراسة

قال عبدالله العويس أن إدارة غرفة الشارقة ستقوم بدراسة وتقييم نتائج الملتقى من حيث عدد الصفقات التي تم ابرامها وإمكانية تنظيم معارض تجارية في تلك الدول.

وهذا وأشاد رجال الأعمال ضمن البعثة التجارية بالتنظيم الناجح لزيارة الوفد الى كل من أوغندا وكينيا وبما حققوه من نتائج إيجابية من خلال عقدهم للعديد من الصفقات التجارية خلال الزيارة الى جانب متابعة العديد منها خلال الأيام المقبلة.

Email