العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    فرنسا الثالثة أوروبياً في جذب الاستثمارات الدولية

    أظهر تقرير جاذبية فرنسا للاستثمار أن فرنسا تحتل المركز الثالث في ترتيب الدول الأوروبية من حيث استقبال الاستثمارات الدولية القادرة على خلق فرص العمل. وتتمتع فرنسا بأسس هيكلية أبرزها حجم السوق والموقع الجغرافي المتميز والرأس المال البشري الثري والإنتاجية في الساعة التي تحتل فيها فرنسا الترتيب السابع عالمياً والبنية التحتية للمطارات ومعدل اقتحام الأسواق الذي تحتل فيه فرنسا الترتيب الثاني.

    وتسعى فرنسا لاستقطاب المزيد من المستثمرين من المنطقة ودول العالم المختلفة. وتراهن في هذا السياق على القدرة على الابتكار حيث تتزايد تنافسية التكلفة في أنشطة البحث والتطوير في فرنسا منذ عام 2008. وشهد عام 2016 طفرة في عدد العاملين في مجال العلوم والتكنولوجيا بنسبة 50.5% من القوى العاملة، كما تشهد فرنسا تطوراً مطرداً في المؤسسات والشركات الجديدة بنسبة +2.3% عام 2015 مقابل +1.7% متوسط الاتحاد الأوروبي ـ 28 ـ وعددها 77438 شركة جديدة.

    وتهيئ فرنسا الظروف الإدارية والمالية المناسبة لإنشاء الشركات الجديدة ودعم قدرتها على الابتكار وخاصة الشركات الناشئة حيث لا يستغرق فتح الشركة أكثر من ثلاثة أيام ونصف (3.5 أيام) في فرنسا مقابل أربعة أيام ونصف (4.5 أيام) في المملكة المتحدة وعشرة أيام ونصف (10.5 أيام) في ألمانيا. من جهة أخرى، وصلت الاستثمارات في رأس المال ـ المخاطر في النصف الأول من عام 2017 إلى 1.216 مليار يورو في فرنسا محققاً بذلك الترتيب الثاني على الصعيد الأوروبي.

    والاقتصاد الصناعي هو المفضل لدى المستثمرين الدوليين وتلعب فيه فرنسا دوراً رائداً لفتح المصانع الجديدة في أوروبا.

    طباعة Email