العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «استبيان»: تطوير قدرات تنافسية للمشتقات النفطية مهم جداً للشركات الخليجية

    أظهر استبيان حديث أن 74٪ من المجيبين يعتقدون أن تطوير قدرات تجارية تنافسية متقدمة للمنتجات المكررة إما «مهم» أو «مهم جداً» بالنسبة لشركات تكرير النفط الخليجية لضمان حصولها على قيمة أكبر من التصدير المتزايد للمنتجات المكررة.

    كما ينبغي لشركات تكرير النفط في دول مجلس التعاون الخليجي أن تعزز استراتيجياتها لمواجهة حالة عدم اليقين المتوقعة في الأسواق خلال السنوات القادمة، وفقاً لأحدث استبيانات الاتحاد الخليجي للتكرير ومجموعة بوسطن كونسلتينج غروب.

    وتوقع استبيان «صناعة تكرير النفط في دول الخليج» الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، بقاء سوق تكرير النفط متقلبة على المدى المتوسط مع استمرار حالة عدم اليقين فيما يتعلق بالطلب، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى طموحات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا والصين.

    ومن المتوقع على المدى البعيد أن يكون لعدة اتجاهات آثار عكسية محتملة فيما يتعلق بالطلب على المنتجات المكررة؛ ومن ذلك تحسين الكفاءة، وزيادة الاعتماد على السيارات الكهربائية وغيرها من أنواع الوقود البديلة لوسائل النقل (مثل الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين)، والعوامل الديموغرافية (مثل تقدم السن بالسكان في الاقتصادات المتقدمة)، ونمو نماذج التنقل الجديدة مثل مشاركة السيارات بين الأفراد، والتغيرات في مزيج توليد الطاقة مع نمو حصة الغاز الطبيعي، وضرورة الالتزام باللوائح الجديدة للاتفاقية الدولية لمنع تلوث البحر من السفن مع تطوير مزيج جديد من الوقود البحري.

    قال عودة الأحمدي، الأمين العام للاتحاد: «تم تضمين أحدث توجهات صناعة التكرير في دول التعاون الخليجي في هذا الاستبيان. وتحظى عملية تبادل وجهات النظر ومشاركة الدروس المستفادة فيما بيننا بأهمية بالغة عند مواجهة القرارات في بيئة متغيرة؛ ولذلك كنا متحمسين جداً لفكرة الشراكة مع مجموعة بوسطن كونسلتينج غروب في هذه المبادرة. ونهدف في الاتحاد إلى جمع كافة الشركات الرئيسية في صناعة التكرير عبر دول الخليج تحت سقف واحد وتسهيل تبادل المعرفة وتطبيق أفضل الممارسات».

    قيمة

    يتوقع أن تشهد البرامج الرأسمالية لشركات تكرير النفط في دول الخليج زيادة في القيمة أو أن تبقى على حالها في المستقبل. ومع ذلك، يعتقد حوالي نصف المجيبين أن ليس لديهم بعد مجموعة متكاملة من الأنظمة والعمليات والقدرات لإدارة البرامج الرأسمالية الكبيرة بشكل فعال.

    وشدد الاستبيان على ضرورة أن يتركز بناء القدرات في مجالات التقنية والابتكار بشكل أساسي، تليها الهندسة والشؤون الفنية.

    طباعة Email