العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    89 % من شركات الإمارات تتطلع لزيادة رأسمالها بحلول 2019

    أشار تقرير حديث حمل عنوان «تحقيق القيمة من الحوكمة المؤسسية الجيدة»، إلى أن المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات والمنطقة لديها خطط طموحة للنمو، حيث تتطلع 89 % منها إلى زيادة رأسمالها خلال فترة سنة إلى سنتين على الرغم من حالة التباطؤ الاقتصادي.

    وبحسب تقرير أصدرته مبادرة بيرل، المؤسسة الخليجية التي تهدف إلى تعزيز مستويات المساءلة والشفافية باعتبارهما ركيزتين رئيسيتين لتحسين التنافسية في عموم المنطقة، يشكل غياب المواهب والموظفين ذوي الخبرة إلى جانب صعوبات التمويل والتوقعات الاقتصادية السلبية الحالية، التحديات الرئيسية التي تواجهها المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة.

    وفي المتوسط، أكد 50 % من الذين شملتهم الدراسة على وجود مستندات خاصة بالحوكمة المؤسسية في شركاتهم، على الرغم من أن 30 % فقط أقروا بوجود مثل هذه المستندات (مثل تفويض السلطة، تقارير التدقيق، تقارير المخاطر، آراء الموظفين)، بينما قالت نسبة أقل أنها لا تجري تدقيقاً لمستندات الحوكمة.

    وتم جمع التقرير من نتائج دراسة استطلاعية تخللها تحليل لوضع الحوكمة المؤسسية في أكثر من 1000 مؤسسة.

    وقالت كارلا كوفيل، المديرة التنفيذية لمبادرة بيرل: «يتمثل أحد أهداف المبادرة على المدى البعيد في دعم التنمية الاقتصادية في المنطقة، من خلال بناء مؤسسات صغرى مزدهرة في مختلف القطاعات. ومن خلال مناقشاتنا مع قادة الأعمال من المؤسسات، سعينا إلى فهم التحديات التي يواجهونها وتحديد أفضل الطرق للتعامل معها وتخفيفها».

    طباعة Email