العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «كلاتونز»: ظروف السوق العقارية في دبي صحيّة

    أعلنت شركة كلاتونز للاستشارات العقارية في تقريرها لسوق العقارات في دبي لفترة شتاء 2017/‏ 2018 أن التغيرات الجيوسياسية الإقليمية من شأنها أن توجه الانتباه إلى الإمارات بشكل عام، ودبي على وجه الخصوص، وذلك بالنسبة للمستثمرين الباحثين عن بيئة آمنة للاستثمار في المنطقة. وأشاد التقرير بخطط حكومة دبي التي تم الإعلان عنها أخيراً، سواء التشريعات المخصصة، أو الخطط الرامية لتوفير الوحدات السكنية بأسعار معقولة في عدد من المناطق الأساسية في إمارة دبي.

    وقال فيصل دوراني، رئيس قسم الأبحاث، بشركة كلاتونز: بشكل عام، تبدو ظروف السوق صحية نسبياً في الوقت الحاضر. ونحن نعتبر الخطط التي أعلنت عنها الحكومة أخيراً لتشريع توفير المساكن ذات الأسعار الميسرة في بعض المواقع الرئيسية في دبي، من خلال التخطيط، نقطة تحول إيجابية للغاية، ولحظة حاسمة للسوق.

    بصورة عامة، تراجعت أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.9% في فترة الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر، بعد انخفاضها بواقع 1.5% خلال الربع الثاني. وأشار التقرير إلى تواصل نمو حجم المعروض المتوقع طرحه في السوق، حيث تم الإعلان عن حوالي 30 ألف وحدة خلال معرض سيتي سكيب العالمي الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام في سبتمبر.

    وتابع دوراني: نتوقع اكتمال جاهزية 79,738 وحدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة. ومع معدل نمو سكاني يبلغ 5% سنوياً، فمن المتوقع أن يرتفع عدد السكان بنحو 441 ألف شخص إضافي في المدينة. ووفقاً لمركز دبي للإحصاء، يبلغ متوسط حجم الأسرة في دبي 4.2 أفراد، ويترجم ذلك إلى حجم طلب على نحو 105 آلاف وحدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

    يشير تقرير كلاتونز لسوق العقارات في دبي لفترة شتاء 2017/‏ 2018 إلى أن سوق المكاتب قد حافظ نسبياً على معدلاته ثابتة بقوة، حيث لم تشهد 13 من المناطق التي نراقبها أي حركة في إيجارات الحد الأعلى خلال العام الماضي.

    وترى كلاتونز أن الصلابة التي يظهرها ويحافظ عليها سوق مكاتب العمل في دبي ستستمر مع نهایة 2017 وخلال 2018 أیضاً. ويظل تأثير إكسبو 2020 الفرصة الواعدة الأبرز للسوق، حيث يتوقع لهذا الحدث الضخم أن يولد طلباً جديداً على المساحات المكتبية مع توسع الشركات، أو قيامها بإنشاء متاجر بأعداد أكبر في جميع أنحاء الإمارة للمساعدة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية والإنشاءات الطموحة في المدينة في الفترة حتى موعد إقامة المعرض.

    طباعة Email