العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    Ⅶرأي

    تحديات التكنولوجيا المالية عالمياً

    يكمن التحدي الأبرز الذي يواجه شركات التكنولوجيا المالية في المنافسة المحتدمة بين عددٍ كبير من اللاعبين الأصغر حجماً والأقل تنظيماً من جهة، وزيادة المعروض العام للشركات الناشئة المبتدئة من جهة ثانية.

    كما تشكل التعقيدات المتزايدة المتعلقة بمتطلبات الإبلاغ التنظيمي والامتثال ضمن قطاع الخدمات المالية تحدياً رئيسياً آخر يعترض مسيرة شركات التكنولوجيا المالية؛ ولكن هذا الجانب يمثل أيضاً عنصراً داعماً لتعزيز أوجه التعاون. ففي الماضي، كانت التكنولوجيا الماليّة تشكل تهديداً يؤرّق اللاعبين المتخصصين حالياً بمجال تكنولوجيا الخدمات المالية؛ ولكن الوضع اختلف، حيث يسود اليوم اعتقاد أعمق وأكثر تطوراً بأن المؤسسات المالية التقليدية باتت تتمتع بخبرة تنظيمية هائلة، ورؤوس أموال كبيرة وعلاقات مهمة، كما أن شركات تكنولوجيا الخدمات المالية تستفيد حالياً من خطوات التعاون مع الشركاء الذين يقدمون البنية التحتية للأسواق المالية المتوافقة مع اللوائح والقوانين المصرفية المحلية.

    وتشتمل التحديات الأخرى التي ينبغي على شركات التكنولوجيا الناشئة توخيها على جوانب تتعلق بمعرفة متطلبات العملاء، وعدم وجود نظام تصنيف للائتمان والملاءة المالية أو بيانات عامة حول الشركات، وهي بطبيعة الحال تعتبر من المتطلبات الأساسية للشركات التي تعتمد نموذج الإقراض والتمويل المباشر.

    كما تشكل حالة التشرذم السائدة في أسواق منطقة الشرق الأوسط تحدياً آخر أمام شركات التكنولوجيا الماليّة. حيث إن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تفتقر لمزايا سهولة ممارسة الأعمال التجارية عبر الحدود كما هو الحال مع الشركات الناشئة في أوروبا والولايات المتحدة.

    الرئيس العالمي للمبيعات والاستراتيجية والتنفيذ لدى ساكسو بنك

     

    طباعة Email