العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    100 شركة في مؤتمر إقليمي للحديد والصلب

    نظمت مؤسسة ميتال بوليتين المتخصصة في أخبار وأبحاث صناعة المعادن العالمية مؤتمر الشرق الأوسط للحديد والصلب الحادي والعشرين 2017 بمشاركة أكثر من مائة شركة مصنعة للحديد في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وأكثر من 700 من الحضور، عرضت خلالها أوراق عمل تتعلق بالوضع الراهن لصناعة الحديد في المنطقة والنظرة المستقبلية لهذه الصناعة الاستراتيجية.

    يذكر أن هذا المؤتمر الذي يعقد للعام الحادي والعشرين على التوالي في المنطقة، وقامت برعايته الشركة العالمية لطلاء المعادن ـ يونيكويل، المتخصصة في صناعة وإنتاج لفائف وألواح الحديد المجلفن والملون.

    قامت «يونيكويل» بتقديم ورقة عمل في المؤتمر ركزت على الوضع الراهن لصناعة مسطحات الحديد وتحدياتها في المنطقة، قدّمها الرئيس التنفيذي للشركة المهندس رائد بن عبدالله العجاجي، وتناولت ورقة العمل عدة محاور هامة بدأها العجاجي بإلقاء الضوء على ثوابت الجودة التاريخية الراسخة في الشركة، والطاقات الإنتاجية في السعودية ومقارنتها بحجم استهلاك السوق.

    معاناة

    وقد أظهرت المعلومات حجم معاناة الصناعة السعودية لمنتجات الحديد الملون من جراء فرط استيراد مسطحات الحديد الملون الرديئة إلى أسواق المنطقة. ففي حين تبلغ الطاقات الإنتاجية في السعودية 380 ألف طن سنوياً فإن حجم الاستهلاك بحدود 225 - 250 ألف طن سنوياً، وبالرغم من وجود فائض إنتاج يزيد على 50%، فإن الاستيراد بلغ 192 ألف طن عام 2015 بنسبة 85% من حجم الاستهلاك، و180 ألف طن عام 2016 بنسبة 78% من حجم الاستهلاك. وهو ما يعكس إغراقاً كمياً ونوعياً، حيث أثبتت الفحوصات المخبرية مخالفة الواردات لأغلب المعايير الفنية، واحتواءها على مادة الرصاص الضارة والمحظورة بنسب تتجاوز كثيراً الحدود الآمنة المسموح بها دولياً.

    ووجه العجاجي دعوة مفتوحة إلى القطاعات الصناعية العالمية، والهيئات الحكومية والجامعات وهيئات المجتمع المدني في المنطقة، إلى الانضمام لجهود «يونيكويل» لخلق بيئة تنافسية حرة ونزيهة وعادلة، تقوم على احترام المواصفات والأمانة التصنيعية والمسؤولية المجتمعية.

    طباعة Email