العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    منازل معلّقة

    يتجه فريق من المهندسين المعماريين إلى نشر تصميم هندسي ابتكروه تحت اسم (NestinBox)، وكان قبل ذلك مفهوماً بسيطاً نتج عن تعاون شركة Moderna Trähus والمهندسيّن المعماريين إليزابيتا غابريلي وبونتوس أوهمان.

    تؤوي المنازل التي تحاكي أقفاص الطيور وأعشاش العصافير شخصاً أو اثنين، وتحتوي على غرفتين ونصف، ومطبخ، ومنطقة معيشة، وسلم حلزوني. يضم المنزل ثلاثة طوابق، مع منطقة معيشة 50 متراً مربعاً يجعلها تتماشى مع معايير السكن في المدن الكبرى مثل لندن. يحتوي المنزل مطبخاً ومنطقة لتناول الطعام، وغرفة معيشة، ومرافق صحية مع حمام وغرفة نوم مزدوجة، ويربط الدرج اللولبي المركزي جميع الطوابق الثلاثة، مع وجود فراغ كبير في الطابق الأول لخلق الشعور بالفضاء، والتماسك، والانفتاح.

    تشيد هذه المنازل على المُنحدرات التي تُعلّق عليها، وهي مناسبة تماماً للمناطق الجبلية في العالم. كما وتُعتبر بديلاً جيداً للشقق السكنية العادية. تقول الشركة :نحن لسنا بحاجة إلى الأرض لبناء المنازل عليها، في الواقع يُمكننا التعلم من الحيوانات، إذ إن هناك العديد من الطيور تبني أعشاشها في الأشجار أو تحت الحواف الصغيرة وشقوق الصخور فوق الأرض. وتضيف :نحن البشر يُمكننا أن نفعل الشيء نفسه، ونبني منازلنا فوق الأرض .

    وتشير الشركة إلى أنه في شمال اسكندنافيا، ومناطق جبلية أخرى، هناك الكثير من المُنحدرات الصخرية التي يُمكن استعمالها لتثبيت تلك المنازل الصغيرة. وهذه المنازل هي مُجرد مفهوم في الوقت الراهن، لكن يُمكن أن تُصبح حقيقة قريباً.

    طباعة Email