موانئ دبي العالمية تتملك «إمبرابورت» البرازيلية بالكامل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «موانئ دبي العالمية» إتمام صفقة الاستحواذ على حصة إضافية تبلغ 66.67 % في الشركة البرازيلية لمحطات الموانئ «إمبرابورت» من شركة «أوديبريشت» لتتملك 100 % من حصص الشركة التي أعادت تسميتها «موانئ دبي العالمية ـ سانتوس».

وتبلغ قيمة الشراء أقل من 5% من صافي قيمة أصول موانئ دبي العالمية بحسب نتائج النصف الأول من 2017. وعلى أساس التقدير المبدئي ستصل مديونية موانئ دبي العالمية - قيمة صافي الدين إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك مع هذه الصفقة إلى 2.8 مرة مقارنة بـ 2.6 مرة التي سبق الإعلان عنها.

وتعتبر «موانئ دبي العالمية ـ سانتوس» أكبر محطة ميناء خاصة متعددة الوسائط في البرازيل. وتقع في ميناء سانتوس الذي يعد من أكثر موانئ أميركا اللاتينية نشاطاً حيث قام بمناولة 3.4 ملايين حاوية نمطية خلال 2016 ويمر عبره 90 % من البضائع إلى السوق المحلي في «ساو باولو» ويتميز بوجود شبكة طرق وسكك حديدية ممتازة وبنفاذ استراتيجي إلى الطرق البحرية والبرية. وشهدت المرحلة الأولى من مشروع «موانئ دبي العالمية ـ سانتوس» بناء رصيف بطول 653 متراً، وساحة حاويات تقدر بنحو 207 آلاف متر مربع، وبطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 1.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً.

التزام

قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: زيادة حصصنا في شركة موانئ دبي العالمية ـ سانتوس وامتلاكها بالكامل يؤكد مجددا التزامنا بميناء سانتوس ومستقبل التجارة في البرازيل. وأصبحت موانئ دبي العالمية أحد اللاعبين الأساسيين في قطاع البنى التحتية في أميركا الجنوبية من خلال شبكة من محطات الحاويات في بيرو، وجمهورية الدومينيكان، والأرجنتين، والإكوادور، وسورينام، ونواصل تعزيز دورنا كمحفز رائد للتجارة العالمية عبر تبني استراتيجية أوسع نطاقا لتنويع أنشطتنا وتطوير قطاعات داعمة لسلسلة التوريد العالمية. ونوه بن سليم بالعلاقات الوطيدة بين البرازيل والإمارات، مشيرا إلى أن الاستثمارات الإماراتية في البرازيل ساهمت في حفز التجارة.

ثقة

وأضاف أن تعزيز استثماراتنا في البرازيل يؤكد ثقتنا بالاقتصاد البرازيلي وآفاق نموه، ويبين قدرتنا على إضفاء قيمة بتوظيف خبراتنا المتراكمة وأفضل الممارسات التي نحرص على تطبيقها على امتداد محفظة أعمالنا العالمية، انطلاقنا من دورنا كمصدر للمعرفة تماشياً مع رؤية مئوية الإمارات 2071 التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

نمو

وبحسب توقعات البنك الدولي سيش٢هد معدل النمو في أميركا اللاتينية انتعاشا بشكل عام، وفي البرازيل من المتوقع زيادة معدل النمو إلى 0.3% في 2017، ليصل إلى 1.8% في 2018. وبلغت التجارة غير النفطية بين الإمارات والبرازيل نحو 2.7 مليار دولار (9.9 مليارات درهم) خلال 2016. ووصلت تجارة دبي غير النفطية مع البرازيل أكثر من 6 مليارات درهم نهاية 2016. وسجلت ما يفوق 3 مليارات درهم خلال النصف الأول من 2017.

Email