العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «أدنوك» تخطط لتوسيع استثماراتها في الخارج

    ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تزمع توسعة استثماراتها في مصافي التكرير والبتروكيماويات في الخارج، بهدف تنويع أصول الدولة لتصبح شركة عالمية لتوفير الطاقة. ونقلت عن معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» .

    ومجموعة شركاتها قوله، إن الشركة تستشرف الفرص المتاحة في مجال الأعمال «الاستخراجية»، التي تتفاوت بين المعالجة والتسويق، لمنحها إمكانية الوصول على المدى الطويل إلى الأسواق، التي تدفع الطلب على نفط الإمارة الخام، والمنتجات ذات الصلة.

    وقال «الجابر» في مقابلة مع الصحيفة: «إن هذه المقاربة» الاستخراجية «المتجددة سوف يعيد تشكيل أدنوك، لتصبح شركة عالمية التركيز، بمحفظة منتجات سهلة التكيف للمساهمين والاقتصاد الإماراتي الأوسع». مضيفاً «إن الاستراتيجية الجديدة التي ستنفذ مع شركاء دوليين جدد وحاليين، تعكس خطط التوسع المحلية الطموحة» .

    وقد تم في وقت سابق من الأسبوع الموافقة على خطة استثمار مدتها خمس سنوات، بقيمة 400 مليار درهم (109 مليارات دولار) من قبل الحكومة. وستنفق 60% من تلك الأموال على التنمية «الاستشرافية» التي تشمل الاستكشاف والإنتاج، حيث تهدف أبوظبي إلى رفع طاقة إنتاج النفط إلى 3.5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2018.

    طباعة Email