في حفل الدورة السادسة التي نظمتها مجموعة دبي للجودة

9 مؤسسات حكومية تحصد جوائز «أفكار الإمارات 2017»

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، الراعي الفخري لمجموعة دبي للجودة، عقدت أمس الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات اللذين نظمتهما مجموعة دبي للجودة في فندق غراند حياة بدبي.

وانعقد المؤتمر هذا العام بهدف تعزيز الأفكار الوطنية المُبدعة من قبل الإماراتيين والمؤسسات الحكومية لتعزيز الهوية الإماراتية، كما جسد المؤتمر أهمية الإبداع والابتكار تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيسِ الدولة، رئيس مجلسِ الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله»، الرامية إلى أن الابتكار ليس خياراً بل ضرورة وليس ثقافة، بل أسلوب عمل والحكومات والشركات التي لا تجدد ولا تبتكر تفقد تنافسيتها وتحكم على نفسها بالتراجع.

ابتكار

افتتح المؤتمر الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس مجلس إدارة –دائرة الطيران المدني –رأس الخيمة، بكلمة افتتاحية ركز فيها على الأهمية التي توليها الإمارات للابتكار وتوليه أهمية بالغة في كل المجالات، مشيراً إلى أن الابتكار أصبح علامة مميزة لمنهاج الدولة في المحافل العالمية.

وأضاف: الابتكار ليس له آفاق أو حدود وعلنيا أن نسابق الزمن لتعزيز الجوانب الإبداعية لدى الجميع خلال الفترة المقبلة، كل في مجاله، فالابتكار ليس واجب ومهمة القيادة فقط، بل هو واجب ومسؤولية الجميع كل في مجاله وتخصصه.

وقد قامت دولة الإمارات بالاعتماد وإعطاء فرص لشبابنا والجيل الصاعد بأهمية العمل وبذل المزيد من الجهود والعمل بطريقة مبتكرة وليس تقليدية فاليوم نتحدث عن الذكاء الاصطناعي والتطور والثورة الرقمية وكيفية تحقيق رؤى القيادة في رحلة ورؤية 2071، ومن هذا المنبر علينا جميعاً أن ندعم ونسابق الزمن لتحقيق الرسالة ودعم مبادرات الشباب التي تحفز على الإبداع والابتكار».

مسؤولية

وقالت فاطمة بطي المهيري رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للجودة إن الابتكار والإبداع جزء لا يتجزأ من ثقافتنا وقيادتنا الرشيدة، فلقد أخذنا على عاتقنا في مجموعة دبي للجودة مسؤولية نشر الوعي وترسيخ مفهوم ثقافة الابتكار، وتحفيز الأجيال الإماراتية الواعدة التي تحمل على عاتقها مستقبل البلاد، من خلال تنظيم الفعاليات والمؤتمرات التي من شأنها التركيز على تنمية المجتمع، مشرة إلى أن عدد المتقدمين للاشتراك في الجائزة حقق نمواً بنسبة 20% بالمقارنة مع العام الماضي، في مؤشر على مدى ثقة المشاركين بالجائزة وشفافيتها، وانتشار ثقافة الإبداع لدى جميع المواطنين والمؤسسات على اختلاف أحجامها.

وأضافت: «علينا جميعاً أن نركّز على أهمية الابتكار والتشجيع عليه وتوفيرِ المُناخِ الملائم واللازم لدعمه والإصرار على النجاح فيه، فهو السبيل إلى الارتقاء بالجودة وتحقيقِ التطويرِ الدائمِ نحوَ الأفضل من تَحسين جودة الحياة، وتأكيد الاعتزاز بالهوِية الوطنية، وتعزيز الموقفِ التنافسي للدولةِ على مستوى العالم، وتوفير فُرَصِ عملٍ جديدةٍ وجَعْل الإمارات مَوْطِناً ناجحاً لِريادةِ الأعمال».

كوادر بشرية

وركزت المهيري في كلمتها على الهدف من تنظيم مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات وهو تشجيع المؤسسات على الاستثمار في الكوادر البشرية وخاصة الإماراتية التي تمثل قاطرة الإبداع والابتكار والطموح والتطور الحضاري والإنساني للدولة، من خلال خلق بيئة عمل مشجعة ومحفزة على الابتكار، لإبراز أهمية دور الشباب الإماراتيين في دفع عجلة التنمية والإنتاج وبذل المزيد من الجُهد والعطاء لترسيخ قيم التميز في منظومة العمل. وفي ختام المؤتمر تم تكريم الفائزين في الفئات التسع للجائزة عن أفضل إنجازاتهم، كما يلي:

1الفائز في فئة الإبداع في مجال الاختراعات (المخترع الصغير أو العام)

هيئة الصحة بدبي عن فكرة «ربطة الصفدي الجراحية الانزلاقية –ابتكار تقنية لترميم الصمام التاجي للقلب الأولى من نوعها في العالم».

2الفائز في فئة الإبداع في مجال تعزيز اللغة العربية

روضة محمد سعد عن فكرة «عربي مُبتكر».

3الفائز في فئة الإبداع في مجال التشجيع والمشاركة وتمكين المواطنين

اقتصادية دبي عن فكرة «التاجر الإلكتروني».

4الفائز في فئة الإبداع في مجال تعزيز الهوية الوطنية

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب –دبي عن فكرة «البرنامج الإعلامي صباح الخير إمارات».

5الفائز في فئة الإبداع في مجال الحكومة الذكية

الهيئة الاتحادية للجمارك عن فكرة «التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية».

6الفائز في فئة الإبداع في مجال البيئة (التطبيقات الخضراء)

هيئة الطرق والمواصلات عن فكرة «فكرة تحويل 50% من مركبات التاكسي لمركبات هجينة صديقة للبيئة حتى 2021».

7الفائز في فئة الإبداع في مجال العمل التطوعي والإنساني كل من:

مواصلات الإمارات عن فكرة مساندة زميل ورحلة التميز لموظفي مواصلات الإمارات

هيئة كهرباء ومياه دبي عن فكرة إنشاء مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم.

8الفائز في فئة الإبداع في مجال ريادة الأعمال

بلدية دبي عن فكرة «المسح الجوي».

9الفائز في فئة الإبداع في مجال تسويق وتمثيل دولة الإمارات خارج الدولة

جمارك دبي عن فكرة المشغل الاقتصادي المعتمد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات