العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    غرفة الشارقة تدعو لمضاعفة جهود تعزيز الأمن الغذائي العربي

    خلال تكريم عبدالله العويس ممثلاً لغرفة الشارقة | من المصدر

    أكدت غرفة تجارة وصناعة الشارقة على ضرورة بذل جهود ضخمة وتفعيل التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، للاستفادة من فرص استثمار الأراضي الزراعية المتاحة في عدة دول عربية ومن أبرزها موريتانيا كسبيل لتعزيز الأمن الغذائي العربي.

    ودعت الغرفة إلى توفير مصادر دعم ومساندة مالية وفنية وتفعيل أدوار المنظمات والهيئات المتخصصة وسن القوانين والتشريعات اللازمة لتعزيز الاستثمار في القطاعات الغذائية، مشددة على أهمية توفير مزيد من الحوافز والتسهيلات للقطاع الخاص، إلى جانب المعالجة الجذرية لمعوقات وصعوبات التنمية الزراعية والحيوانية وما يرتبط بهما من صناعات غذائية، والاستثمار الأمثل للإمكانات والموارد الطبيعية والبشرية والفنية وتطويرها لضمان زيادة الإنتاج وتسهيل وصولها إلى المستهلكين في مختلف الدول العربية.

    جاء ذلك في كلمة ألقاها عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، في افتتاح «الملتقى الاستثماري للثروة الحيوانية» الذي أقيمت فعالياته أمس الأول في قصر المؤتمرات في عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية نواكشوط.

    وحضر الملتقى الذي تنظمه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، ويقام بشراكة استراتيجية مع غرفة الشارقة وبالتعاون مع وزارة البيطرة الموريتانية واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، كل من المهندس يحيى ولد حدمين الوزير الأول في موريتانيا، والمختار ولد أجاي وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني، وعيسى عبدالله مسعود الكلباني سفير دولة الإمارات لدى موريتانيا.

    ومحمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، وعبدالرحيم حسن نقي أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون، إلى جانب فاطم فال بنت اصوينع وزيرة البيطرة الموريتانية، ومحمود ولد محمد محمود رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، كما شهد الملتقى حضور أكثر من 100 رجل أعمال ومستثمر من الدول العربية.

    شراكة استراتيجية

    وقال عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة، إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية بلد أصيل بمكوناته الحضارية المشرّفة، وكان دائماً نِعم الشقيق وخير الصديق لدولة الإمارات عبر تاريخ طويل من علاقات الأخوة التي تشهد مزيداً من النمو والتطور كل يوم، وليس أدل عليها إلا شراكتنا الاستراتيجية في غرفة تجارة وصناعة الشارقة مع هذا الملتقى الاستثماري المهم.

    ونقل العويس تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، للمشاركين في الملتقى وتمنيات سموه بأن يحقق الأهداف المرجوة منه، مشيراً إلى أن مبادرات سمو حاكم الشارقة كثيرة في موريتانيا وكان آخرها دعم سموه لإنشاء مقر مجلس اللسان العربي في نواكشوط الشهر الماضي.

    تكريم غرفة الشارقة

    وكرمت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي غرفة الشارقة تقديراً لمساهمتها الفاعلة في دعم نجاح الملتقى من خلال شراكتها الاستراتيجية للحدث، وشاركت الغرفة الشارقة في الملتقى بوفد رسمي ضم كلاً من إبراهيم راشد الجروان مدير إدارة العلاقات الاقتصادية والتسويق، وجمال سعيد بوزنجال مدير إدارة الإعلام، وعمر علي صالح مدير إدارة العلاقات الدولية، وحميد الخيّال مسؤول الترويج الاقتصادي.

    اتفاقيات

    وقعت الهيئة العربية للاستثمار الزراعي اتفاقيات مشاريع بقيمة 55 مليون دولار تتضمن مشروعات إنتاج الدواجن وبيض المائدة. وأكد أمين عام اتحاد غرف دول التعاون عبدالرحيم نقي ضرورة التركيز في الاستثمار على الثروة الحيوانية بموريتانيا. وام

    طباعة Email