12 طائرة «737 ماكس» ضمن الأسطول نهاية 2018

غيث الغيث: فلاي دبي تحيل أولى طائراتها إلى التقاعد

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، أن عدد الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8 في أسطول فلاي دبي، سيصل إلى 12 طائرة نهاية عام 2018، منها 3 طائرات سيتم استلامها في 2017، و8 في 2018، وبحلول عام 2023، سيصل عدد الطائرات في أسطول الناقلة من هذا الطراز إلى 75 طائرة، بالإضافة إلى حقوق شراء 25 طائرة أخرى.

وقال الغيث في تصريحات على هامش مشاركة الشركة معرض دبي للطيران، إنه سيتم تشغيل الطائرة الأولى التي تم استلامها من هذا الطراز، والموجودة حالياً في معرض دبي للطيران يوم الأربعاء المقبل، وستكون على وجهة الشركة إلى بانكوك، تليها وجهات أخرى، مثل براغ ويكاتنبيرج وزنجبار، وهي ستكون الوجهات الأولى التي تخدمها طائرة ماكس 8.

أحدث الأساطيل

أكد الغيث، على أن أسطول طيران فلاي دبي، يعتبر من أحدث أساطيل الطيران في العالم، حيث ستبدأ في إحالة الطائرات التي اشترتها في العام الأول والثاني من التأسيس، إلى التقاعد، وفق خطة الشركة المتعلقة بالإحلال والتجديد، بحسب العمر التشغيلي المحدد لكل طائرة، والذي يختلف من طائرة إلى أخرى، حسب ساعات الطيران والمسافات التي قطعتها.

خيارات التمويل

وفي ما يتعلق بالتمويل، قال الغيث إن الشركة منفتحة على أشكال التمويل المختلفة، من ضمنها البيع وإعادة التأجير، والإيجار التمويلي، وغيرها من صور التمويل، وتلجأ الشركة إلى اختيار الأسرع والأقل تكلفة.

وبخصوص تمويل الطائرات التي سيتم استلامها خلال المرحلة المقبلة، قال الغيث إنه سيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن صفقة تمويل جديدة لهذه الطائرات، مستبعداً لجوء الشركة لإصدار صكوك التمويل.

إيجابيات

أكد الغيث أن الشراكة بين فلاي دبي وطيران الإمارات، تعتبر أول شراكة تجارية من هذا الحجم بين الشركات الوطنية، وستسمح لكل ناقلة باستخدام شبكة خطوط الناقلة الأخرى لتوسيع نطاق عملياتها، وتسريع النمو، ومنها 200 وجهة لدى الإمارات، و60 وجهة لفلاي دبي، متوقعاً انعكاسات إيجابية على شركات الطيران والمسافرين، نتيجة هذه الخطوة، وهي توفر للمسافرين خيارات سفر متعددة.

مستقبل القطاع

أوضح الغيث، أن فلاي دبي تعمل في مطاري دبي الدولي ومطار آل مكتوم، والانتقال نهائياً إلى آل مكتوم على المدى القصير مستبعد، والعمل فيهما يحقق فائدة للشركة، مؤكداً على أن مطار آل مكتوم هو المستقبل في قطاع النقل الجوي بإمارة دبي.

وفي ما يتعلق بتزايد حدة المنافسة في قطاع الطيران الاقتصادي بالمنطقة، مع دخول لاعبين جدد، أوضح الغيث، أن دخول ناقلات اقتصادية جديدة إلى السوق، يسهم في تنويع الخيارات للمسافرين، ولا يؤثر في الحركة التشغيلية لفلاي دبي، التي تتمتع بمرونة عالية في التشغيل، لا سيما أنها تعمل في أفضل مكان في العالم من دبي، وبإمكاننا الطيران إلى أي نقطة، مشدداً على أن فلاي دبي تقدم خدمات متميزة منذ إنشائها، ولا تزال مستمرة إلى اليوم.

شبكة واسعة

وأكد الغيث أن فلاي دبي تمتلك شبكة واسعة تغطي دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشرق ووسط أوروبا، وروسيا، والقوقاز، ووسط آسيا وشرق أفريقيا وشبه القارة الهندية، مشيراً إلى أن شبكة الناقلة تتميز بأنها شاملة، وتغطي وجهات عانت سابقاً من ضعف أو غياب الربط الجوي.

وقال الغيث إن دولة الإمارات تقع في قلب منطقة تتميز بكثافة سكانية عالية واقتصادات نامية، متمثلة في شرق أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وآسيا، ويتيح لها مدى الطيران لمدة 5 ساعات خدمة حوالي 5.2 مليارات نسمة، يعيشون في هذه المنطقة، فيما يعتبر قطاع الطيران في هذه المنطقة من الأسرع نمواً في العالم، بحيث تتجاوز معدلات النمو معدلات الأسواق الأخرى.

وهناك حاجة متنامية لخدمة الطلب المتزايد. لذا، تسعى فلاي دبي لدعم قطاع السفر في المنطقة، من خلال جعل السفر في متناول الكثيرين من خلال الأسعار المعقولة وخدمة النقاط التي كانت تعاني سابقاً من غياب أو ضعف الربط المباشر والمواءمة بين احتياجات المسافرين لأغراض الأعمال أو السياحة.

ودشنت فلاي دبي طائرتها الجديدة من طراز بوينغ 737 ماكس 8، خلال معرض دبي للطيران، وتعد الطائرة الجديدة التي تحمل الرقم A6-MAX، ضمن طلبية قوامها 76 طائرة، كانت الناقلة قد وقعتها في معرض دبي للطيران عام 2013. ويتوقع أن تتسلم الناقلة 3 طائرات أخرى، ضمن هذا الطراز حتى نهاية عام 2017.

ومنذ بداية العام الجاري، نما أسطول فلاي دبي ليصل إلى 61 طائرة، تخدم 95 وجهة في 44 بلداً حول العالم. وافتتحت الناقلة خلال العام الجاري 6 وجهات جديدة، زادت فيها رحلاتها الأسبوعية، لتصل إلى أكثر من 1700 رحلة. كما أنها اعتمدت الزي الجديد لأكثر من 2500 موظف.

قرار الاكتتاب

قال الغيث إن قرار الطرح للاكتتاب العام يعود لحكومة دبي، لكن حالياً لا توجد أي خطة بهذا الشأن. مشيراً إلى أن مواصلة خطط الشركة في توسيع شبكة الوجهات التي تطير إليها، حيث يجري الانتهاء من برنامج التوسع لعام 2018، والذي سيتضمن الإعلان عن الوجهات الجديدة التي ستطير إليها فلاي دبي العام المقبل.

برمجيات ذكية من «جنرال إلكتريك»

أعلنت «جنرال إلكتريك للطيران» و«فلاي دبي» أمس، اتفاقهما على قيام الأولى بتزويد الثانية ببرمجيات الشبكة الذكية لضمان كفاءة أعلى في حل أي مشكلات في أسطول «فلاي دبي» من طائرات «بوينغ 737».

وقال جون مانسفيلد، نائب الرئيس والمدير الرقمي في «جنرال إلكتريك للطيران»: تقدم خدمة برمجيات الشبكة الذكية لـ«فلاي دبي» أدوات فورية لتوقع أثر المشكلات التشغيلية وإعادة العمليات إلى وضعها الطبيعي بسرعة وكفاءة دون تأثير على المسافرين.

وأثمر التعاون الوثيق بين «فلاي دبي» و«جنرال إلكتريك للطيران» عن إطلاق واحد من أول حلول العملاء الرقمية استناداً إلى منصة «بريديكس Predix» السحابية التي طورتها «جنرال إلكتريك» في يونيو 2016.

بدوره، قال كين جيل، الرئيس التنفيذي للعمليات في «فلاي دبي»: نتطلع دائماً إلى استخدام أحدث الحلول والأدوات التي تعزز خدمة العملاء وتتيح مراقبة أفضل للعمليات التشغيلية خلال فترات توقف العمل. ولا شك بأن فهم آثار أي من هذه المشكلات على أدائنا وعلى مسافرينا هو أمر في غاية الأهمية، ونحن على ثقة بأن برمجيات الشبكة الذكية ستقدم لنا صورة واضحة عن سير عملياتنا اليومية لإيجاد حلول سريعة وفعالة لأية مشكلة قد تطرأ.

وتم تصميم حلول الشبكة الذكية (Intelligent Network) لمساعدة «فلاي دبي» على الحد من آثار التأخيرات التي لا يمكن تجنبها، والمتابعة الأوضح لسير العمليات، وتحسين إمكانية تنظيم مواعيد الرحلات والعائدات.

 

Email