طارق الملا: مصر تشهد طفرة في صناعة البترول والغاز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري أن مصر تشهد حالياً طفرة في كافة أنشطة صناعة البترول والغاز الطبيعي بعد الاكتشافات الأخيرة التي تحققت فى المياه العميقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وأضاف أن هناك رغبة قوية من جانب شركائنا الاستراتيجيين من كبرى شركات البترول الأجنبية في ضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة في ضوء الفرص الجديدة المتاحة فى قطاع البترول.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير البترول المصري في الجلسة الخاصة عن مصر تحت عنوان «العصر الذهبي لمصر.. عصر اكتشافات الهيدروكربونات» ضمن فعاليات «أديبك 2017» وشارك فيها رؤساء شركات بي بي وإيني وشل.

واستعرض الملا أهم التحديات التي واجهت قطاع البترول والإجراءات والسياسات التي اتخذتها الوزارة وساهمت في ضخ استثمارات جديدة بقطاع البترول، والإسراع بمشروعات تطوير وتنمية حقول الغاز التي ستؤدي إلى ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي تباعاً، لافتاً إلى أن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والغاز بدأ في عام 2016 من خلال تصميم وتنفيذ برنامج تحويلي متكامل لقطاع البترول والغاز بمصر، وتعزيز مساهمته كمحرك للنمو الاقتصادي ودعم دوره كنموذج للقطاعات الأخرى بالدولة التي يجب اتباعها.

وأوضح الملا أن تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول يُعد أحد البرامج الرئيسية بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، يدعمه ما تمتلكه مصر من مميزات تنافسية مثل البنية التحتية القائمة والمتمثلة في قناة السويس، وخط أنابيب سوميد، والموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط والجاري تطويرها.

فضلا عن محطات إسالة الغاز الطبيعي المسال في إدكو ودمياط ووحدات تغييز الغاز المسال في العين السخنة، بالإضافة إلى إصدار قانون الغاز الجديد والذي يعد خطوة نحو تحرير سوق الغاز وإنشاء جهاز منظم له.

Email