العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «ثيبسا الإسبانية» تستثمر مليار يورو 2018

    قال بيدرو ميرو الرئيس التنفيذي لشركة ثيبسا الإسبانية للطاقة، إن الشركة خصصت ما يزيد على مليار يورو لاستثمارات جديدة في 2018، وتتطلع لفرص متعددة للنمو في آسيا وأميركا اللاتينية ومناطق أخرى.

    وأضاف ميرو أن مجلس الإدارة، وافق على ميزانية الشركة في أبوظبي مؤخراً، حيث يوجد مقر مبادلة للاستثمار، المالك الوحيد للشركة. وتملك مبادلة، حصة قدرها 100 % في ثيبسا منذ 2011، حينما تقدمت بعرض استحواذ ضد مساهمي أقلية، من بينهم توتال الفرنسية.

    وقال ميرو لرويترز في مقابلة «عقد مجلس إدارة الشركة اجتماعاً مؤخراً في أبوظبي، ووافق على ميزانية العام القادم، ونستطيع القول إن الإنفاق الرأسمالي على الاستثمارات للسنة المقبلة، يتراوح بين مليار وملياري يورو». وأضاف: «نريد الحفاظ على ميزانية قوية، ولذا، فإن هذا هو ما نستطيع فعله بدون التأثير في موقفنا المالي».

    وأضاف ميرو أن ثيبسا تتطلع إلى فرص في آسيا وأميركا اللاتينية، وستتضمن تلك الاستثمارات، مصانع جديدة للبتروكيماويات واستحواذات، لكن الشركة تبقى ملتزمة تجاه سوقها المحلية في أوروبا. وتابع قائلاً: «في أوروبا، من الصعب بناء مصنع جديد، بسبب عدم وجود المزيد من الاستهلاك، وللحفاظ على المنشآت القائمة، نستثمر 100 مليون دولار سنوياً في كل مصفاة».

    وفي الجزائر، وقعت ثيبسا اتفاقاً العام الماضي، لتمديد عقود شراكة لحقلين نفطيين هناك. وبمقتضى الاتفاق، سيجري تمديد عقود حقلي رورد الكروف وأورهود لمدة 25 عاماً وعشرة أعوام على الترتيب.

    وتملك ثيبسا حصة قدرها 40 % في أورهود، الذي تقدر احتياطياته بنحو مليار برميل، وهو ما يجعله أحد أكبر عشرة استكشافات في العالم.

    طباعة Email