14 ملياراً تعاقدات اليوم الثاني

ارتفاع حجم صفقات المعرض إلى 85 مليار درهم

■ المعرض الدولي يواصل تحقيق الأرقام القياسية في يومه الثاني | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصل معرض دبي للطيران 2017 تعزيز الزخم الذي يشهده من خلال توقيع صفقات جديدة، ليرتفع إجمالي قيمة الصفقات والعقود المبرمة إلى نحو 85 مليار درهم، منها صفقات بقيمة تجاوزت 14 مليار درهم في اليوم الثاني.

وأعلنت القوات المسلحة الإماراتية، أمس، توقيع ثماني صفقات جديدة بقيمة 3.27 مليارات درهم في اليوم الثاني لمعرض دبي للطيران 2017، ليرتفع بذلك إجمالي الصفقات إلى 9.78 مليارات درهم.

وقال اللواء ركن طيار إسحاق البلوشي رئيس الإدارة التنفيذية للصناعات وتطوير القدرات الدفاعية بوزارة الدفاع، في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر الصحافي التي تم تنظيمه على هامش المعرض، إن من بين صفقات اليوم الثاني صفقة مع شركة «جلوبال إيروسبيس لوجستيك» الإماراتية بـ 1.45 مليار درهم لتقديم خدمات فنية وإدارية ودعم لوجستي للطائرات العمودية.

كما تم توقيع عقد مع شركة «أدفانسد إنتجريتد سيستمز» الإماراتية لتقديم الخدمات والصيانة والإسناد اللوجستي لطائرات الاستطلاع بقيمة 480.5 مليون درهم، وآخر مع شركة «جود ريتش كوربوريشن» الأميركية بقيمة 514.2 مليون درهم لشراء وتحديث حاويات للاستطلاع الجوي.

توازن دينامكس

وأضاف أنه تم توقيع عقد مع شركة «توازن دينامكس» الإماراتية بنحو 443 مليون درهم لشراء مكملات قنابل (P-3)، وتأهليها على طائرات الميراج (9 - 2000) وطائرات البلاك هوك، إضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركة «ماكسيمس» للشحن الجوي الإماراتية لاستئجار طائرات بـ 367.3 مليون درهم لمدة عامين.

وأوضح أن القوات المسلحة وقعت عقداً خلال اليوم الثاني للمعرض مع شركة هاوثرن ليمتد الألمانية لتقديم الدعم الفني وتوريد قطع الغيار لمدة 3 سنوات بقيمة 7 ملايين درهم. كما تم توقيع صفقة مع شركة «تايم إلكترو» لإنشاء وتركيب وصيانة برج للاتصالات بقيمة 1.74 مليون درهم إلى جانب صفقة مع شركة «إس سي جي» البريطانية لتقديم خدمات وتأهيل طائرات من دون طيار بقيمة تقارب 11 مليون درهم.

وكانت القوات المسلحة الإماراتية وقعت 12 صفقة بقيمة إجمالية 6.51 مليارات درهم خلال فعاليات اليوم الأول لمعرض دبي للطيران.

بوينغ

من جانبها، أعلنت شركة بوينغ عن طلبية جديده لبيع 20 طائرة بوينغ 737 ماكس 8 بقيمة بلغت 2.2 مليار دولار (نحو 8 مليارات درهم) لشركة «ألافكو» الكويتية المتخصصة في تمويل شراء وتأجير الطائرات.

ورفعت شركة بوينغ الأميركية من مبيعاتها خلال أول يومين بالمعرض إلى 70.4 مليار درهم، بعد أن وقعت اتفاقية مع طيران الإمارات في اليوم الأول لبيعها 40 طائرة بوينغ 787-10 دريملاينر بقيمة 15.1 مليار دولار أميركي (55.4 مليار درهم)، وصفقة أخرى لبيع 5 طائرات من طراز 787-8 دريملاينر للخطوط الجوية الأذربيجانية بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار (نحو 7 مليارات درهم)، إضافة إلى الصفقة التي أبرمتها، أمس، مع شركة ألافكو.

العربية

ومن جهتها، أعلنت مجموعة العربية للطيران، أمس، على هامش المعرض عن توقيع اتفاقية تأجير تمويلي لست طائرات من طراز إيرباص (A321neo) مع شركة التمويل Air Lease Corporation بقيمة دفترية تصل إلى 2.79 مليار درهم وفقاً لقائمة الأسعار. وستنضم طائرات A321neo LR لأسطول العربية للطيران المكون من 50 طائرة A320 التي تخدم 133 وجهة من خلال خمسة مراكز عمليات في الإمارات (الشارقة ورأس الخيمة) والمغرب ومصر والأردن.

اليوم الأول

شهد اليوم الأول من المعرض توقيع صفقات بقيمة وصلت إلى نحو 71 مليار درهم، منها 55.4 مليار درهم قيمة صفقة طيران الإمارات مع شركة بوينغ، والتي تضمنت شراء 40 طائرة بوينغ 787-10 دريملاينر مع حقوق خيار لاستبدال الطائرات بطراز 787-9.

Email