العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    في اليوم الأول للمعرض

    11 صفقة للقوات المسلحة بـ 6.5 مليارات درهم

    أعلن اللواء الركن طيار عبدالله السيد الهاشمي مساعد وكيل وزارة الدفاع المساعد الرئيس التنفيذي للجنة العسكرية المنظمة لمعرض دبي الدولي للطيران 2017 والمتحدث الرسمي باسمه، عن أن اليوم الأول للفعاليات شهد توقيع 11 صفقة للقوات المسلحة بقيمة تجاوزت 6 مليارات و515 مليون درهم، فيما تضمنت الصفقات 4 شركات محلية و7 شركات عالمية.

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس على هامش المعرض، بحضور اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي رئيس الإدارة التنفيذية للصناعات وتطوير القدرات الدفاعية بوزارة الدفاع نائب رئيس اللجنة العسكرية للعمليات المنظمة للمعرض.

    وقال الهاشمي إن القوات المسلحة تعاقدت مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية لتوريد قطع غيار ومعدات الدعم الفني لتحديث طائرات «F-16» بقيمة 6.060.450.000 درهم، مشيراً إلى التعاقد مع شركة أبوظبي للطيران لتشغيل وإدارة عدد من الطائرات من طراز«AW139» لأغراض البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي والإسعاف الجوي وتدريب الطيارين بقيمة 197 مليون درهم، كما تم التعاقد مع شركة أبوظبي للطيران لتقديم خدمات النقل الجوي للمواقع لمدة عامين بقيمة 10 ملايين درهم.

    تعاقد

    وذكر أن القوات المسلحة تعاقدت مع شركة «غلوبال ايروسبيس لوجيستيكس» لتقديم الدعم الفني والتخصصي لمركز الصيانة الرئيسي لنظام باتريوت بقيمة 25 مليون درهم، كما تم التعاقد مع شركة «تال كوميونكيشنز سيستمز» الفرنسية لتوفير قطع الغيار وتقديم أعمال الصيانة لنظام الاتصال الجوي المؤمن بقيمة 35 مليوناً و100 ألف درهم.

    وأضاف الهاشمي أنه تم التعاقد مع شركة «ديفينس كونيسل إنترناشونال سيرفيسيز» الفرنسية لتقديم الدعم الفني بقيمة 8 ملايين درهم و71 ألف درهم ومع شركة «ادفانسيد نافجيشنال اند بوزشيننغ كوربورشن» الأميركية بقيمة 11 مليوناً و19 ألف درهم لشراء وتوريد نظام هبوط واقتراب متنقل فضلاً عن التعاقد مع شركة «اوتنا انكوربورشن» الأميركية لشراء ذخائر من نوع «BLU-109» بقيمة 66 مليوناً و114 ألف درهم ومع شركة «انسيتو» الأميركية لتوفير المساندة الفنية للطائرات المسيرة بدون طيار بقيمة 44 مليوناً و76 ألف درهم.

    ولفت اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي إلى التعاقد مع شركة «اوغوستا ويست لاند افيشن سيرفيسيز» الإيطالية لتحديث وتطوير طائرات كبار الشخصيات من نوع «AB139» بقيمة 43 مليوناً و704 آلاف درهم، منوهاً بأن الصفقة الأخيرة لليوم الأول من المعرض كانت من نصيب شركة «تاليس ادفانسيد سليوشنز» الإماراتية بقيمة 14 مليوناً و634 ألف درهم لتحديث عدد من كبائن الرادارات وتركيب أجهزة الراديو.

    وأكد أن الصفقات تعكس حرص القوات المسلحة على توفير كل احتياجاتها وضمان جاهزيتها القتالية، لافتاً إلى أن حجم الصفقات العسكرية للمعرض لا يتحدد بحجم التوترات السياسية في المنطقة بل بحجم الاحتياجات الحقيقية للقوات المسلحة، مشيراً إلى أن الإعلان عن إجمالي صفقات المعرض سيكون في ختام المعرض دون تقسيم إلى صفقات مدنية وصفقات عسكرية.

    من جانبه، أشار اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي إلى أن الحضور القوي لشركات التصنيع العسكري الإماراتية في المعرض يعكس الانطلاقة القوية التي يشهدها القطاع في أعقاب عملية إعادة الهيكلة، مشدداً على أن منتجات الشركات الدفاعية الإماراتية نجحت في فتح أسواق لها في الكثير من الدول.

    وأضاف أن حجم الصفقات في اليوم الأول من المعرض يعكس أهميته وحجم الإقبال من قبل الشركات المحلية والدولية المشاركة، حيث حرصت هذه الشركات على عرض أحدث التقنيات والتكنولوجيا وسعت للاستفادة من المنصة المثالية التي يوفرها، لافتاً إلى حرص العديد من الخبراء والمعنيين على الحضور والتعرف إلى جديد الشركات وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا العالمية في تلك المجالات.

    طباعة Email