«ستراتا» و«سولفاي» تتعاونان لتصنيع مكونات طائرات «بوينغ 777 إكس»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت كلٌ من منشأة «ستراتا للتصنيع»، الشركة المتخصصة في صناعة أجزاء هياكل الطائرات المتطورة، والتابعة لشركة مبادلة للاستثمار، وشركة «سولفاي»، الشركة العالمية المتخصصة في الصناعات الكيميائية، التعاون في مشروع مشترك لتأسيس منشأة متطورة في مدينة العين بهدف تزويد شركة «بوينغ» بالمواد المركبة المتقدمة. ولا يزال المشروع بانتظار موافقات الجهات التنظيمية.

ومن المنتظر أن تصبح المنشأة الجديدة، التي تتوزع ملكيتها بالتساوي بين الشركتين، أول مزود في دولة الإمارات للألياف الكربونية المشبعة مسبقاً، التي يشار إليه أيضاً باسم مواد التقوية. وتستخدم هذه المواد المتطورة وعالية الأداء في تصنيع الهياكل المركبة لصناعات الطيران، بما في ذلك أحدث جيل من طائرات «بوينغ 777 إكس».

وستشهد الشراكة دخول شركة «مبادلة للاستثمار» مجال تصنيع المواد المتقدمة لقطاع صناعة الطيران من خلال شركتها التابعة «ستراتا»، كما ستشهد في الوقت نفسه دخول شركة «سولفاي» سوق تصنيع المواد المتقدمة في دولة الإمارات.

وقال خالد القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة «مبادلة للاستثمار»: اضطلعت مبادلة على مدى السنوات العشر الماضية بدور أساسي في بناء وتطوير قطاع متطور ومستدام لصناعة الطيران في أبوظبي، بما يتماشى مع رؤيتها لتنويع الموارد الاقتصادية، مشيراً إلى أن الاتفاقية الموقعة مع «سولفاي» تنسجم تماماً مع استراتيجية النمو، التي تركز على تعزيز قدرات التصنيع المتقدمة، كما تعكس التزامنا بتقديم خدمات تنافسية لأهم مصنعي المعدات الأصلية في العالم.

وستعمل المنشأة الجديدة التي ستحتل مساحة 8500 متر مربع، على تزويد «بوينغ» بألياف الكربون المشبعة مسبقاً لاستخدامها في صناعة الهياكل الأساسية لبرنامج طائرات «بوينغ 777 إكس» الجديدة. وتتكون مواد التقوية من ألياف مقواة ضمن مصفوفة من الراتنج، ويتم استخدامها لصناعة أجزاء مركبة تمتاز بأداء قوي لكنها أخف وزناً بالمقارنة مع الهياكل المعدنية.

وقال بدر العلماء، رئيس مجلس إدارة منشأة «ستراتا للتصنيع»، ورئيس وحدة «صناعة الطيران» في «مبادلة»: يمثل المشروع المشترك إنجازاً جديداً يضاف إلى سجل نجاحات «مبادلة»، و«ستراتا» في مجال تقديم منتجات تحمل علامة «صنع في الإمارات». ونحن فخورون للغاية بأن نكون لاعباً أساسياً في سلسلة التوريد العالمية للطيران، وبأن نوسع نطاق شراكتنا مع شركة «بوينغ» من خلال دخولنا مجال تصنيع المواد المتقدمة.

Email