«بي إن سي»: 1.21 تريليون درهم قيمة 361 مشروع نفط وغاز بدول التعاون

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت القيمة الإجمالية لـ361 مشروع نفط وغاز في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 331.4 مليار دولار (1.21 تريليون درهم) في نوفمبر 2017 وفقًا لأحدث تقرير تحليلي أصدرته شبكة بي إن سي وهي أكبر مزود لخدمات أبحاث وأخبار المشاريع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يمثل قطاع الهيدروكربون (المحروقات) 30 % من اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي و60 % من إجمالي قيمة الصادرات.

تشكل مشروعات البناء في قطاع النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي 2 % من جميع المشروعات النشطة في المنطقة، وبالنسبة للقيمة بالدولار تمثل هذه المشروعات 14 % من إجمالي القيمة المقدرة مما يعكس ارتفاع متوسط قيمة مشروعات الطاقة نسبيًا مقارنة بمشاريع الهندسة المدنية والبناء.

وقال أفين جيدواني الرئيس التنفيذي لشبكة بي إن سي «يعكس أحدث تحليلات النفط والغاز أصدرتها شبكة بي إن سي تجدد التفاؤل في الاقتصاد العالمي والزيادة الطفيفة في الطلب عند الإعلان عن 17 مشروع نفط وغاز جديد بقيمة 22.05 مليار دولار أميركي (80.92 مليار درهم) في الربع الثالث لعام 2017 ما ساهم في زيادة مشاريع الطاقة إلى 361 بقيمة إجمالية ضخمة 331.4 مليار دولار أميركي (1.21 تريليون درهم).

وحسب تحليلات الإنشاءات في قطاع النفط والغاز التي أصدرتها شبكة «بي إن سي» تم الإعلان في الربع الثالث لعام 2017 عن 17 مشروعاً بقيمة إجمالية 22.05 مليار دولار في قطاع النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي بالرغم من انخفاض أسعار النفط إذ إن سعر النفط يتأثر بالعوامل النفسية ويتأرجح نحو 50 دولاراً أميركياً للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط في سبتمبر إذ إن نفط البرنت في بورصة انتركونتيننتال (آي سي إي) للعقود الآجلة حقق زيادة بنسبة 7 % ومتوسط أعلى من 55 دولاراً أميركياً، وحسب أحدث تقرير للأوبك أن أغلب أصحاب المصلحة في الصناعة المجتمعين في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك).

Email