المؤسسات الفردية تستحوذ على النصيب الأكبر

2920 رخصة جديدة بمركز أبوظبي للأعمال بالربع الثالث

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ إجمالي عدد تراخيص الأنشطة الاقتصادية الجديدة في إمارة أبوظبي والمسجلة لدى مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الجاري 2920 رخصة مقابل 2744 رخصة جديدة خلال الربع الثالث من العام الماضي بزيادة نسبتها 2.8 %.

وأظهر تقرير حركة الأنشطة الاقتصادية لإمارة أبوظبي الربع الثالث للعام 2017 الصادر عن مركز أبوظبي للأعمال إن إجمالي عدد تراخيص الأنشطة الاقتصادية الجديدة الصادرة بمدينة أبوظبي خلال الربع الثالث حوالي 2212 رخصة وفي مدينة العين 558 رخصة وفي منطقة الظفرة 150 رخصة.

وأكد خليفة بن سالم المنصوري وكيل الدائرة حرص حكومة إمارة أبوظبي على تعزيز دور الأنشطة الاقتصادية في الإمارة من خلال الاستمرار في تنفيذ المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى التطوير المستمر لنظام تسجيل الأعمال في أبوظبي عن طريق تقليل إجراءات ووقت وتكلفة ممارسة أنشطة الأعمال في الإمارة، بما يسهم في جذب الاستثمارات لتحقيق بيئة أعمال جاذبة والحصول على أعلى درجات التنافسية للإمارة.

نسق تصاعدي

وقال إن حركة معاملات تراخيص الأنشطة الاقتصادية الربع سنوية تعكس مدى استمرار النسق التصاعدي للنشاط الاقتصادي في إمارة أبوظبي رغم المؤثرات الخارجية المعاكسة في الأسواق العالمية ما يظهر الاهتمام الكبير الذي يوليه رجال الأعمال والمستثمرون المواطنون والأجانب في الحصول على فرص سانحة للاستثمار في ظل ما تتمتع به أبوظبي من منظومة إدارية وتشريعية وفق أفضل المعايير والمقاييس الدولية التي مكنتها من تحقيق تقدم ملموس في التقارير الدولية للتنافسية.

وأشار إلى أن دائرة التنمية الاقتصادية تسعى وفق استراتيجيتها 2018 –2022 إلى تطوير منظومة بيئة الأعمال على مستوى إمارة أبوظبي من خلال تطبيق أفضل الممارسات المعمول بها على المستوى الدولي لمزاولة الأعمال وذلك بما ينسجم والأهداف التي حددتها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

وأشار إلى إصدار دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي مؤخراً مبادرتي رخصة «تاجر أبوظبي» ورخصة «رواد الصناعة» واللتين كان لهما الأثر في تحفيز المواطنين للدخول في سوق العمل في القطاع الخاص من خلال مساعدتهم على تأسيس نشاطهم الاقتصادي عبر تسهيل وتحسين الإجراءات واشتراطات الحصول على رخصة اقتصادية دون الحاجة إلى عقد إيجار أو عقد تأسيس. وأفاد التقرير أنه حسب نوع الترخيص فقد تم إصدار عدد 2714 رخصة تجارية جديدة و94 رخصة حرفية و50 رخصة سياحية و51 مهنية و6 زراعية وثروة سمكية وحيوانية.

المؤسسة الفردية

وحسب الشكل القانوني للنشاط سجل نشاط المؤسسة الفردية عدد 1870 رخصة جديدة وفرع شركة 566 رخصة و365 شركة ذات مسؤولية محدودة و116 شركة الشخص الواحد وعدد رخصة واحدة جديدة لكل من شركات مساهمة عامة ومساهمة خاصة ومهنية.

وقال محمد المنصوري المدير التنفيذي بالإنابة لمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة إن المركز أطلق خلال الفترة الماضية العديد من المبادرات من أبرزها رخصة تاجر أبوظبي ورخصة رواد الصناعة وخدمة الاستشارة والخدمة الذهبية والترخيص الفوري والبوابة الإلكترونية إضافة إلى استكمال مشروع الربط الإلكتروني مع حوالي 40 جهة حكومية محلية واتحادية معنية باعتماد مزاولة الأنشطة الاقتصادية في إمارة أبوظبي.

وأكد نجاح مركز أبوظبي للأعمال في تحقيق التحول الرقمي لكافة خدمات معاملات تراخيص الأنشطة الاقتصادية بنسبة 100% عبر الموقع الإلكتروني للدائرة والتطبيق الذكي ADBC وشملت إصدار وتجديد والتعديل وحجز اسم تجاري والتصاريح والإعلانات والرسوم والعروض الترويجية وغيرها.

التراخيص المجددة

وبلغ إجمالي عدد تراخيص الأنشطة الاقتصادية المجددة خلال الربع الثالث من العام الجاري 25.5 ألف رخصة مقابل 23.8 ألف رخصة خلال نفس الربع من العام الماضي 2016، فيما تم تعديل عدد 8983 نشاطاً اقتصادياً مقابل تعديل 7580 نشاطاً خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وتم خلال الربع الثالث حجز عدد 6886 اسماً تجارياً جديدا لبدء مزاولة أنشطة اقتصادية مختلفة في إمارة أبوظبي فيما تم تجديد عدد 718 اسماً تجارياً كان مسجلاً في السابق فيما تم إصدار عدد 2136 تصريحاً و3172 عرضاً ترويجاً و69 طلباً للوحات الإعلانية للمحال التجارية.

حركة المعاملات

جاء في التقرير أن إجمالي حركات معاملات تراخيص الأنشطة الاقتصادية التي تم إنجازها خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغت 45.7 ألف معاملة منها 35.7 ألفاً من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة وتطبيق الهاتف الذكي ADBC و10 آلاف معاملة عبر مركز خدمة المتعاملين وذلك مقابل 39.5 ألف معاملة خلال نفس الفترة من العام الماضي منها 16.9 ألف معاملة إلكترونية و22.6 ألف معاملة عبر مركز خدمة المتعاملين.

 

Email