العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    عبدالعزيز النعيمي يعتمد نتائج الأشهر الـ9 بزيادة الزوار 45%

    طفرة سياحية لعجمان بارتفاع إشغال الفنادق 74%

    اعتمد الشيخ عبدالعزيز بن حميد بن راشد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، نتائج الأشهر الـ9 من العام الجاري تمهيداً لإعلانها خلال المشاركة في معرض سوق السفر العالمي في لندن الذي يقام خلال نوفمبر المقبل بالعاصمة البريطانية.

    وأشار النعيمي إلى زيادة في نسب الإشغال في فنادق عجمان، بلغت 74% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي كانت 66.5%، كما حققت الإمارة تطوراً نوعياً في أعداد السياح الذي بلغ 393 ألفاً في هذه الفترة بزيادة كبيرة في عدد السياح القادمين من أوروبا والأميركتين، حيث بلغت نسبتهم أكثر من 45%، وكذلك الليالي السياحية، حيث بلغت مليوناً و5 آلاف و217 ليلة بزيادة بلغت 8.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي كانت 920 ألفاً و170 ليلة.

    وترتب على هذه الزيادة في إشغال الفنادق، والليالي السياحية وعدد النزلاء من خارج الإمارات، زيادة في العوائد المالية لقطاع السياحة بشكل عام والفنادق على وجه الخصوص ووصلت إلى أكثر من 312 مليون درهم، يتوقع أن ترتفع بنسبة من 7 - 10% خلال الربع الأخير من العام الجاري لتلامس الـ450 مليون درهم. وأشاد النعيمي بالنتائج الإيجابية التي حققتها الإمارة في هذا الاتجاه، وذلك نتيجة تراكم جهود العاملين، وللفكر الجديد الذي طور العمل بالدائرة منذ عدة أشهر.

    تطوير

    وأكد ضرورة تطوير الأفكار والخطط التي تنتهجها الدائرة لمواكبة السوق السياحي العالمي، وكذلك إطلاق الطاقات الإبداعية للمسؤولين وأعضاء فريق العمل لجعل الدائرة بيئة مناسبة للإبداع والابتكار، وتعزيز ممارسات نقل المعرفة بين العاملين وذلك للعمل على تحسين الأداء وتعزيز رضا المعنيين عن الخدمات المقدمة.

    من جانبه أكد صالح محمد الجزيري مدير عام الدائرة، حرص رئيس الدائرة على متابعة أعمال الدائرة والاهتمام بإطلاق الطاقات الإبداعية فكراً وممارسة تماشياً مع متطلبات حكومة عجمان لتحقيق رؤيتها 2021.

    وأضاف: «إن الدائرة والتزاماً منها بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان، وتعليمات رئيسها تتبنى الأفكار الجديدة والمتطورة المتماشية مع السوق السياحي العالمي والعمل على فتح أسواق جديدة، وإبراز عوامل الجذب السياحي للإمارة وتطويرها سواء على صعيد العوامل نفسها أو طرق عرضها تلبية لمتطلبات السياح والزوار من مختلف الجنسيات والثقافات».

    وأكد الجزيري أن عجمان ستشهد طفرة سياحية هائلة في العام المقبل حيث تعتمد سياسات ترويجية وتسويقية تفتح آفاقاً جديدة وأسواقاً سياحية تنبئ بموسم سياحي مميز.

    اعتماد

    وذكر أنه تم اعتماد نتائج الـ9 شهور من هذا العام، لإحصاءات القطاع السياحي في الإمارة ويتم إعلانها خلال مشاركة الدائرة في معرض سوق السفر العالمي الذي يقام خلال الفترة من 6-9 نوفمبر.

    وقال مدير عام الدائرة: «إن الإمارة استقبلت خلال الـ9 شهور الماضية حوالي 393 ألف سائح، 78% منهم من خارج الإمارات، و22% منهم من الإمارات».

    فيما بلغ عدد الليالي السياحية التي أمضاها النزلاء خلال نفس الفترة أكثر من مليون ليلة، (مليون و5 آلاف و217 ليلة) استأثر السياح والنزلاء الأجانب، بنسبة 89% منها، حيث أمضوا حوالي 890.316 ليلة فندقية الإمارة.

    وبحسب الجزيري، بلغت نسب الإشغال الفندقي 74% وفيما بلغ العدد 393 ألف نزيل بالفنادق، استحوذ نزلاء من الإمارات على نسبة 22% ودول مجلس التعاون، 17% ومن الدول العربية 16% ومن أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا بلغت 45% ويمثلون النسبة الأكبر في السياحة إلى الإمارة.

    استحواذ

    وقد بلغ عدد الليالي السياحية للإمارة في هذه الفترة مليوناً و5 آلاف و217 ليلة سياحية، استحوذ السياح القادمون من خارج الدولة على النسبة الأكبر من هذه الليالي حيث وصل عدد الليالي السياحية إلى 897 ألف ليلة، بمتوسط 5.5 ليال للفرد، بينما من داخل الدولة بلغ عدد الليالي السياحية 108 آلاف ليلة سياحية بواقع 1.3 ليلة سياحية.

    وذكر أن العوائد لنفس الفترة قد بلغت 312 مليوناً، بزيادة عن نفس الفترة من عام 2016 بلغت 7% حيث كانت 291 مليون درهم تقريباً.

    وقد بلغ عدد الغرف الفندقية بمختلف الفئات خلال تلك الشهور 3 آلاف و494 غرفة فندقية ما بين فنادق بفئاتها من 5 إلى 1 نجمة وفنادق (موتيل) والمنتجعات الفندقية، وكذلك الشقق الفندقية والمفروشة، بزيادة 5% عن العام 2016.

    تزايد السعة

    ويتوقع الجزيري أن تزيد السعة الفندقية خلال العامين المقبلين بنسبة 70% حيث يتوقع انضمام حوالي 2350 غرفة ووحدة (849 غرفة فندقية - 1488 وحدة شقة فندقية - 138 وحدة شقة مفروشة - 18 فيلا) ليصل الإجمالي إلى 5844 وحدة وغرفة فندقية، مؤملاً أن يرتفع عدد النزلاء والسياح إلى عجمان حوالي 70% في 2019.

    طباعة Email