العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تحديد كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة بقطاع الاتصالات في ديسمبر

    حمد المنصوري

    توقع حمد عبيد المنصوري المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات الوصول لاتفاق مع الهيئة الاتحادية للضرائب على معدلات ونسب ضريبة القيمة المضافة على خدمات ومنتجات قطاع الاتصالات في الدولة الشهر المقبل. ونوه المنصوري في تصريحات صحفية أمس إلى أن الهيئة عقدت عدة اجتماعات تنسيقية مع الاتحادية للضرائب بحضور ممثلي الشركات ومشغلي القطاع للتوصل إلى اتفاق بهذا الصدد. وقال «سنتوصل إلى نسب محددة للضريبة خلال شهر ديسمبر المقبل.

    ونوه إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات شكلت فريقاً من خبراء القطاع لزيارة بريطانيا خلال الأيام القليلة المقبلة لدراسة تجربتها في تطبيق ضريبة القيمة المضافة علي خدمات الاتصالات.

    وكشف المنصوري عن وجود عدة تحديات فنية تتعلق بفرض ضريبة القيمة المضافة في قطاع الاتصالات، أولها يتمثل في كيفية احتساب الضريبة عندما تبدأ المكالمة من منطقة حدودية مثلاً ويكون المستقبل داخل الإمارات، حيث يوجد تداخل بين شبكات الدول المجاورة ومن الذي يتحمل الضريبة. وأوضح أن التحدي الثاني يتمثل في كيفية حساب نسبة الضريبة علي التجوال بالنسبة لزائري الدولة.

    مشيراً إلى أن احتساب الضريبة لن يكون مجرد إضافة نسبة 5% علي فاتورة صادرة من المشغلين في القطاع مثل القطاعات الأخرى.

    وشدد المنصوري على أن ارتفاع أسعار خدمات الاتصالات بنسبة 5% عند بدء تطبيق الضريبة ليس شرطاً، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الاجتماعات بين هيئة تنظيم الاتصالات والهيئة الاتحادية للضرائب للتوصل إلى اتفاق نهائي. وقال «عندما يكتمل الاتفاق وتكتمل البيانات سيتم إبلاغ جمهور المستهلكين رسمياً بطرق احتساب الضريبة والنسبة التي يتحملونها».

    يذكر أن مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» لم تعلن حتى أمس أية معلومات عن تحمل العملاء نسب ضريبة القيمة المضافة.

    وأعلنت أخيراً شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة التزامها وجميع العلامات التجارية التابعة لها وبما فيها «دو- فيرجن» بالعمل تجاه المرسوم الاتحادي رقم 8 لعام 2017 بخصوص نظام ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات، مؤكدة أنها ستطبق ضريبة القيمة المضافة على منتجات وخدمات الاتصال بنسبة 5% بحسب توصيات وزارة المالية.

    نظام جديد

    وذكر عثمان سلطان الرئيس التنفيذي للشركة، أن الشركة ستتخذ قبل التطبيق الرسمي للنظام الجديد مجموعة من التدابير اللازمة لتثقيف العملاء ليكونوا على اطلاع تام بالتوجيهات الحكومية بشأن ضريبة القيمة المضافة وتأثيرها على إنفاقهم فيما يخص خدمات الاتصال.

    وأشار إلى أن الشركة تهدف إلى ضمان تطبيق ضريبة القيمة المضافة على نحو سلس عبر عملياتها التجارية مع ضمان توفير رؤية واضحة لجميع العملاء من الشركات الحكومية والخاصة، وكذلك الأفراد.

    طباعة Email