رئيس رواندا: العالم سيشهد تحقيق تقدم في التكامل بين دول أفريقيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

شدد بول كاجامي، رئيس دولة رواندا في حواره ضمن أحداث المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2017، الذي تنظم فعالياته غرفة تجارة وصناعة دبي تحت عنوان: «أفريقيا الغد: جيل جديد من رواد الأعمال» على ضرورة حث القادة ومتخذي القرارات في القارة الأفريقية على النظر بشكل عميق ومفصل لتجارب الاتحاد، التي جمعت دول في أقاليم أخرى من العالم.

وقال كاجامي: «خلال الـ10 سنوات المقبلة سيشهد العالم تقدماً واسعاً في إطار تحقيق التكامل الاقتصادي والسياسي بين الدول الأفريقية أجمع، وإحداث إصلاحات جذرية تشمل معظم الجوانب المجسدة لمفهوم الاتحاد كحرية التنقل، وسهولة التبادلات التجارية، وإنشاء منصات الخدمة الرقمية المشتركة، وتصحيح أنظمة الجمارك، وتشكيل مشاريع الطاقة المشتركة والمناطق الحرة».

وعبر منصة المنتدى، عدد كاجامي الفرص والمنافع الضخمة التي قد تجنيها الدول من تحقيق مفهوم الاتحاد والانفتاح، ومنها توليد فرص الاستثمار، وتحديث أنظمة وقوانين الضرائب والجمارك، وتوليد فرص العمل، فضلاً عن الآثار الإيجابية، التي قد يولدها الاتحاد على الصعيد الاجتماعي عبر دمج الثقافات الأفريقية.

كما سلط الضوء على بعض التجارب الخجولة، التي جمعت بعض الدول الأفريقية في جانبيها الشرقي منها والغربي لتحقيق مفهوم الاتحاد، والتي بالرغم من قلة عدد أعضائها فإنها تجسد مثالاً جيداً ومحفزاً لجميع الدول الأفريقية للقيام بهذه الخطوة. وأشار كاماجي في هذا الإطار إلى أن شعوب الدول الأفريقية تنادي بشكل دائم بالتكامل الأفريقي، داعياً الجميع لإزالة العوائق السياسية والتاريخية، التي مضى عليها عقوداً عديدة.

Email