المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال ينطلق اليوم بــمشاركة استثنائية

■ جانب من فعاليات الدورة السابقة للمنتدى | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، تنطلق اليوم فعاليات الدورة الرابعة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي تحت عنوان: «أفريقيا الغد: جيل جديد من رواد الأعمال».

ويصنف المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال من أبرز الفعاليات العالمية التي تتمحور حول أفريقيا، وله أثر كبير في تسليط الضوء على الفرص التجارية والاستثمارية في القارة السمراء، فهو ومن خلال تشكيله منصة تجمع قادة الدول وكبار المسؤولين وصناع القرار والمستثمرين ورجال الأعمال ساهم في فتح آفاق جديدة وواعدة أمام المستثمرين من مختلف دول العالم للاستفادة من الفرص الذهبية التي تتوفر في جميع القطاعات الرئيسية في دول القارة.

وتعتبر دورة المنتدى هذا العام استثنائية بكافة المعايير، حيث ستشهد مشاركة رفيعة المستوى من رؤساء دول أفريقية، وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من كبار المسؤولين وحوالي 1000 من كبار الشخصيات الاقتصادية وصناع القرار والخبراء، لبحث آفاق الارتقاء بالواقع الاقتصادي، بالإضافة إلى تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة الأفريقية من خلال جلسات المنتدى ومحاوره.

ويشارك في المنتدى لهذا العام كل من بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا، وداني فور، رئيس جمهورية سيشل، يوويري كاجوتا موسيفيني، رئيس جمهورية أوغندا، وأمينة غريب، رئيس جمهورية موريشيوس. كما يحظى المنتدى بمشاركة معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المديرة العامة لمكتب إكسبو 2020 دبي،.

وماجد سيف الغرير رئيس مجلس إدارة غرفة دبي. كما تحفل قائمة المشاركات بالمنتدى بالعديد من نواب الرؤساء وأصحاب المعالي الوزراء ومنهم معالي محمدو باوميا، نائب رئيس جمهورية غانا، والسيدة الأولى لجمهورية غانا ريبيكا نا أوكايكور أكوفو-أدو، و إيساتو توراي، وزيرة التجارة والتكامل الإقليمي والتوظيف في غامبيا، ياو أوسافو - مارفو، الوزير في جمهورية غانا.

ويشهد المنتدى كذلك حضور هنري موسى، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في جمهورية ملاوي، حاتم السر، وزير التجارة في السودان، مارغريت مواناكاتوي، وزير التجارة والصناعة في جمهورية زامبيا، أمادو با، وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط في جمهورية السنغال، مبارك الفاضل المهدي، وزير الاستثمار في السودان، أوريم هنري أوكيلو.

وزير دولة للشؤون الخارجية في أوغندا، إيرين مولوني، وزير الطاقة والتعدين وتطوير المعادن في أوغندا، إفرايم كامونتو، وزير السياحة والحياة البرية والآثار في أوغندا، ماتيا كاسيجا، وزير المالية في أوغندا، وإجناشيوس تشومبو، وزير المالية والتنمية الاقتصادية في جمهورية زيمبابوي.

وسيم تشابالالا، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ستاندرد في جنوب أفريقيا. كما يحضر المنتدى شخصيات سياسية بارزة وفي مقدمتهم تافي رويفاس، رئيس الوزراء السابق لجمهورية أستونيا، فيستوس موجاي، الرئيس السابق لجمهورية بوتسوانا، تشيبيك موبيدو ديارا، رئيس الوزراء الانتقالي السابق في جمهورية مالي، السيد لاي يحيى، مستشار السياسات الحكومية في نيجيريا، عبد الرحمن سيسيه، مستشار خاص لرئيس جمهورية ساحل العاج. وتركز دورة المنتدى هذا العام على دور رواد الأعمال الشباب في تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الفرص الاستثمارية وبناء العلاقات التجارية مع دول المنطقة والعالم.

وستناقش فرص زيادة التعاون وتشجيع التجارة والروابط الاستثمارية مع أفريقيا، كما يركز على دور التكنولوجيا لتحفيز النمو في أفريقيا، وأهمية القطاع الخاص الناشئ، بالإضافة إلى استكشاف فرص التمويل وإبرام الشراكات مع أهم الشركات الحيوية في أفريقيا، وترسيخ مكانة دبي كمركز للتجارة والخدمات اللوجستية، ومصدر لخدمات الاستثمار والتمويل إلى القارة.

وتؤكد المشاركة الواسعة ورفيعة المستوى في المنتدى الذي استضاف في دوراته السابقة 10 رؤساء دول، و74 وزيراً وشخصية مرموقة، و5400 رئيس تنفيذي، وغيرهم من صنّاع القرار من 65 بلداً حول العالم على دوره في بحث آفاق الارتقاء بالواقع الاقتصادي وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة الأفريقية.

وذلك من خلال حض الحكومات فيها على القيام بإزالة جميع التحديات التي تواجه تدفق الاستثمارات للقارة والاستفادة من فرص النمو الواعدة التي توفرها مختلف القطاعات الاقتصادية، عبر تمكين الشركات من القيام بدور محوري في مسيرة التنمية الاقتصادية فيها.

وتضم قائمة الرعاة والشركاء: بنك دبي الإسلامي كراع ذهبي، في حين يبرز كل من بنك ستاندرد - جنوب أفريقيا، ومؤسسة إنفست إفريقيا، وجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي كشركاء داعمين.

اتفاقية تعاون بين الإمارات وأوغندا

قالت نيميشا مادفاني سفيرة أوغندا في دولة الإمارات في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» قبيل انعقاد المنتدى أن «العلاقات السياسية والاقتصادية الحالية بين أوغندا ودولة الإمارات على مستوى عال ورفيع، وتأتي الزيارة القادمة التي سيقوم بها الرئيس يويري موسيفيني في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والاستثمارية بين البلدين.

حيث سنشهد في الفترة القادمة توقيع اتفاقية تعاون في مجال الاستثمار بهدف حماية رؤس الأموال والمستثمرين من الجانبين وإزالة الازدواج الضريبي». وأشارت إلى أنه وبالنظر إلى الأرقام تصدر دولة الإمارات بضائع بقيمة 384.5 مليون دولار أميركي إلى أوغندا، كما تقوم أوغندا بتصدير بضائع بقيمة 112.9 مليون دولار إلى دولة الإمارات.

ومن المتوقع ارتفاع هذه الأرقام في الفترة المقبلة بفضل اهتمام الطرفين بتشكيل قاعدة متينة من العلاقات والأهداف الاستراتيجية المشتركة التي ستشمل قطاعات رئيسية تجتذب المستثمرين منها النفط والغاز والتعدين والزراعة والسياحة والضيافة. وقالت: «إن مشاركتنا في المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال تأتي في إطار استكشاف مجالات تعاون جديدة تربط أفريقيا ومنطقة الخليج وكيفية الاستفادة منها لصالح الشباب».

Email