العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    صندوق النقد: تسارع النمو في الإمارات 2018

    أكد صندوق النقد الدولي تفاؤله بمستقبل النمو الاقتصادي في الإمارات ودبي متوقعاً تسارع معدلات نمو الناتج المحلي للدولة إلى 3.4% في 2018، بعدما تجاوز تبعات الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ منتصف 2014.

    وتوقع نمو إجمالي الناتج المحلي للإمارات بحوالي 1.3% العام الحالي مقابل 3% في العام الماضي، مؤكداً تواصل زخم النمو بالنسبة لاقتصاد دبي بفضل التنويع الاقتصادي، وتوقع أن يبلغ معدل النمو في اقتصاد الإمارة 3.3% هذا العام ليرتفع إلى 3.5% العام المقبل.

    كما توقع تسارع النمو لإمارة أبوظبي إلى 3.2% العام المقبل مقابل 0.3% في 2017 نتيجة اتفاق خفض إنتاج النفط، وذلك مقابل نمو بنسبة 2.8% في 2016.

    وبحسب جهاد أزعور المدير الإقليمي لصندوق النقد لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسط سجلت القطاعات غير النفطية في دبي وأبوظبي معدلات نمو قوية مما سيسهم في تعزيز الأداء الاقتصادي بشكل ملفت بنهاية العام، موضحاً أن الارتفاعات الأخيرة في أسعار النفط ساهمت في تعزيز النمو وتشجيع الصندوق على رفع توقعاته لنمو الاقتصاد الإماراتي والدول المنتجة للنفط بصفة عامة. وتوقع الصندوق تراجع العجز في رصيد المالية العامة الكلي لدى حكومة الإمارات إلى 2.2% من إجمالي الناتج المحلي في العام المقبل مقابل 3.7% في العام الجاري.

    وأوضح أن تأثير فرض الضريبة بنسبة محدودة لا تزيد على 5% لن يكون له انعكاسات حادة على التنافسية.

    طباعة Email