كرّم الفائزين بالدورة الأولى لجائزة الاستثمار المؤثر في التنمية

مكتوم بن محمد يفتتح أسبوع دبي للاستثمار 2017

■ مكتوم بن محمد يفتتح فعاليات الدورة الثالثة بحضور ضاحي خلفان وسامي القمزي وحميد القطامي وخالد بن كلبان وفهد القرقاوي | تصوير : سيف محمد

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، أمس الدورة الثالثة من أسبوع دبي للاستثمار، والذي تنظمه مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، لتعريف المستثمرين بمزايا دبي من خلال استعراض التطورات المتسارعة التي يفرضها القرن الحادي والعشرون.

والخطط الاستراتيجية الإقليمية التي تهدف إلى التحول إلى مرحلة اقتصاد ما بعد النفط، وخطة دبي 2021، ودور دبي المتنامي كمحور رئيس في الاقتصاد العالمي وبوابة للأسواق الإقليمية ومدينة ذكية ومستدامة رائدة عالمياً.

مؤشرات

وخلال جولة سموه في المعرض المصاحب للحدث الذي تستمر فعاليته لغاية الخميس المقبل، تم إطلاق تقرير «مزايا دبي» الذي تصدره مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار لتعريف مجتمع المستثمرين المحلي والعالمي بالتطورات الهائلة التي تشهدها دبي. كما تم إطلاق تقرير «مؤشر مستقبل الصحة العالمي».

حيث تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة تصنيف المؤشر من حيث الجاهزية لتطبيق الرعاية الصحية الذكية للعام الثاني على التوالي. ويصدر التقرير بدعم من شركة فيليبس العالمية، وهو مؤشر بحثي عالمي يصدر سنوياً ويصنف 23 دولة من قبل شركات أبحاث متخصصة ومستقلة.

وتم أيضاً إطلاق مركز الاستدامة في البحوث والتعليم التابع لجامعة «مودول-دبي» ويعد أول مركز متخصص في الاستدامة في البحوث والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشهد سموه جلسة حوار القادة التي استضافت على مدار العامين الماضيين العديد من الشخصيات البارزة من قادة القطاعين الحكومي والخاص. وشارك في الجلسة سلطان بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، ومحمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، وأدارتها كورتني فينغار، رئيسة تحرير مجلة إف دي آي اينتيليجنس من مجموعة فينانشال تايمز.

من جهة أخرى، كرم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين بجائزة دبي للاستثمار المؤثر في التنمية (3 فئات) وهم: شركة بروكفيلدز الكندية عن فئة أكبر مشروع استثماري، وشركة علي بابا الصينية عن فئة أكبر استثمار تقني، وشركة أمازون الأميركية عن فئة أكبر صفقة استحواذ، والتقطت لسموه صورة جماعية مع الرعاة.

رؤية

وأكد سامي القمزي مدير عام اقتصادية دبي، في كلمته الافتتاحية أن تناول موضوع مستقبل الاستثمار خلال أسبوع دبي للاستثمار يعكس الرؤية الاستشرافية للقيادة الحكيمة، ونجحت «اقتصادية دبي» خلال 25 عاماً في إرساء بيئة اقتصادية ثرية وجاذبة، شجعت كبريات المؤسسات العالمية لاتخاذ الإمارة مقراً إقليمياً لها وحرصها على مواصلة جهودها الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة وخلق بيئة تنافسية صحية وآمنة.

وأضاف القمزي أن هذه المبادرة تتبع نهج التنمية الذي تبعته حكومة دبي والمبني على سلسلة من المبادئ كالشراكة بين القطاعين الخاص والعام عبر بناء شبكة من العلاقات القوية القائمة على الثقة والاحترام المتبادل مع مجتمع الأعمال الدولي، ومؤسسة دبي لتنمية الاستثمار تعمل على تهيئة البيئة الملائمة التي تعزز فرص نجاح ونمو وتوسع الأعمال بحلول مبتكرة وعصرية تواكب تطلعات المستثمرين الحالية والمستقبلية.

وأعلن القمزي في إطار مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، لتعزيز دور «الاستثمار المؤثر في التنمية» عالمياً، عن إطلاق «جائزة دبي للاستثمار المؤثر في التنمية»، التي سيتم الإعلان عنها سنوياً في إطار فعاليات «أسبوع دبي للاستثمار» وتعد الجائزة الأولى من نوعها عالمياً، كما أكد أن دبي نجحت في الحفاظ على مكانتها كوجهة مفضلة عالمياً للاستثمار الأجنبي المباشر.

حضر الافتتاح معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، وعبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ومعالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، وعمدة مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية السيد مارسيلوا كريفيلا، وعدد من المسؤولين.

جلسات

وتضمنت فعاليات أسبوع دبي للاستثمار جلسة حوارية تحت عنوان «مزايا دبي: معالم المستقبل» أدارتها كورتني فينغار، رئيسة تحرير إف دي آي اينتيليجنس، وشارك فيها كل من عائشة ميران، مساعد الأمين العام، قطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة، المجلس التنفيذي، ونجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي، وفهد القرقاوي، ود. رائد صفدي، كبير الاستشاريين الاقتصاديين في اقتصادية دبي.

وأدار رودولف لوميير، نائب الرئيس، أي تي كيرني، جلسة حوارية تحت عنوان فرص الاستثمار الاستراتيجي: الاتجاه الإقليمي نحو التنويع والابتكار الاقتصاديين، شارك فيها أرجـن رادر، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس، الشرق الأوسط وتركيا، وبروفيسور رائد عوامله، عميد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

وجوزيف هيبوورث، مدير الشرق الأوسط، أو سي أو غلوبال، ومحمد يعقوب، مساعد المدير العام لتطوير الأعمال، هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

فيما تناولت جلسة حوارية أخرى الاستثمار في المستقبل الرقمي، وأدارها موريسيو زوازوا، شريك، نشاطات التنمية الاقتصادية والحكومية والابتكار، أي تي كيرني، كلاً من فادي سالم، مدير البحوث والاستشارات، جامعة محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ويونس الناصر، المدير التنفيذي، مدينة دبي الذكية، وسام بلاتيس، المدير التنفيذي، كاتاليستس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبريتاني ماكدونو، مدير الشراكات العالمية، ماس تشالينج.

رعاة

تشمل قائمة الرعاء الاستراتيجيين لأسبوع دبي للاستثمار كلاً من شركة دبي للاستثمار، وسوق دبي الحرة، ومراس القابضة، ومجمع دبي للعلوم، وشركة فيليبس والشركة الصينية للسكك الحديدية، كما يضم أسبوع دبي للاستثمار أربعة من الشركاء الإعلاميين على المستوى المحلي والعالمي، وهم: مؤسسة دبي للإعلام، وسي أن بي سي عربية، وفرانس 24 (إذاعة مونت كارلو الدولية)، والتلفزيون الصيني العربي.

حضور

يشارك في فعاليات أسبوع دبي للاستثمار كبار قادة القطاع الحكومي والشركات العالمية والرائدة في المنطقة وممثلو بنوك وصناديق الاستثمار، إلى جانب الوفود الرسمية ولفيف من الخبراء والمختصين من المؤسسات الدولية وبيوت الخبرة العالمية. ويتضمن برنامج الفعاليات عدداً من المتحدثين البارزين وجلسات حوار مباشر وورش عمل متخصصة إلى جانب الجلسات والاجتماعات المغلقة والزيارات الميدانية.

* الإمارات تتصدر مؤشر الجاهزية لتطبيق الرعاية الصحية الذكية

* تقرير «مزايا دبي» يعرّف المستثمرين بتطورات وإنجازات الإمارة

* إطلاق أول مركز متخصص في الاستدامة بالبحوث والتعليم إقليمياً

Email