16.5 مليار درهم تمويلات للقطاع العقاري في 6 أشهر

بلغت قيمة التمويلات التي قدمتها البنوك لقطاع العقارات والإنشاءات في دولة الإمارات 16.5 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة نسبتها 6.2% مقارنة مع نهاية 2016، وبذلك فقد ارتفع إجمالي رصيد الائتمان للقطاع إلى 281.2 مليار درهم في شهر يونيو الماضي.

وبحسب الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي فإن الائتمان المقدم لقطاع العقارات والإنشاءات شكل 19.3% من إجمالي الائتمان المقدم لجميع قطاعات الأعمال دخال الدولة التي بلغ إجمالي رصيدها نحو 1.45 تريليون درهم في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام 2017.

وقال خبراء في القطاع المصرفي: إن نسبة الفائدة على التمويل العقاري تراوح بين 4 و5% وهي نسبة مقبولة بعد عودة النمو للقطاع، مشيرين إلى أن نسبة الفائدة تعتمد على مدة التمويل والملاءة المالية للعميل وكذلك سياسة البنك المقرض.

وأضافوا أن عائد الاستثمار في القطاع العقاري تراوح في الوقت الراهن بين 9 و12% وذلك وفقاً لفئة الاستثمار، حيث يتصدر الاستثمار في مشاريع التطوير الفندقي المرتبة الأولى من حيث العائد يليه مشاريع مساحات التجزئة ثم يأتي بعد ذلك مشاريع الوحدات السكنية والتجارية والعقارات السكنية الموجهة لذوي الدخل المرتفع.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن قيمة المشاريع العقارية التي جرى الإعلان عنها منذ بداية العام الجاري تتجاوز 30 مليار درهم ومن ضمنها المشاريع الخدمية والتنموية والمجتمعية التي تنفذ في مختلف إمارات الدولة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات