4 نصائح للتفوق في التجارة الإلكترونية

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع ازدياد أعداد مواقع متاجر التجزئة المتوفرة على شبكة الإنترنت عن المليون، يزداد الصمود في العالم الافتراضي صعوبة أكثر فأكثر، ويقدّم كريس فولايان المدير التنفيذي والمؤسس لشركة «مول فور ذا وورلد» mallfortheworld.com بعض النصائح التي ساعدت أكثر من 100 متجر على منصتهم في زيادة مبيعاتهم واستهداف جمهورهم بطريقة أفضل.

1 ــ تحسين البحث

لكي تتأكد من حصول موقعك على أكبر عدد من الزيارات فعليك الاهتمام بتحسين محرك البحث أو ما يختصر بـ(SEO)، حيث يساعد هذا الأمر المستخدمين في العثور على موقعك عند البحث باستخدام محركات البحث مثل غوغل وياهو. وكلما قمت بتحسين محرك البحث بشكل أكبر، بات أسهل على المستخدمين العثور على موقعك بشكل طبيعي من دون الحاجة إلى أن يكون ذلك عن طريق إعلانات مدفوعة. إن عملية تحسين المحرك هي فن في حد ذاته، لذا تأكد من استشارة اختصاصي لمساعدتك أو استخدام أدوات تحسين محرك البحث المتوفرة على الإنترنت مثل «غوغل أناليتتيكس» و«أدوورد».

2 ــ موقع متجاوب

مع تنوع أشكال الأجهزة والمنصات التي يستعملها الأشخاص في البحث من مختلف أنحاء العالم يصبح من الصعب إبقاء موقعك متوافقاً مع حجم الشاشة والخطوط وأحجام الصور وما إلى ذلك. ويسهم تصميم الموقع بشكل مميز في جذب الأشخاص لزيارة متجرك على الإنترنت بشكل أكبر، فالمتجر غير الجذاب لا ينجح في تحقيق المبيعات. وهنا يأتي دور التصميم المتجاوب، فالتصميم المتجاوب هو الذي يتكيف مع المنصة التي يستخدمها الأشخاص من حيث الشكل والمظهر، فغالباً ما نقوم بتصفح الموقع نفسه على الهاتف الخليوي ومن ثم نقوم بعرض الموقع ذاته على الحاسوب ونلاحظ وجود فرق بينهما. وهنا يأتي دور التصميم المتكيف والمتجاوب. احرص على جعل الجميع يشاهدون موقعاً جميلاً وخلاقاً وسهل الاستعمال في وقت واحد، ما يضمن لك فرصة بالفوز في حصة السوق.

3 ــ أهمية التصميم

يدرك جميع الأشخاص الذين يعملون في مجال تصميم المواقع على الإنترنت أهمية سهولة إدراك وفهم تصميم الموقع على الزوار، وبالتالي يجب إنشاء الموقع بطريقة يسهل فيها على الناس العثور على المنتجات. وتقول القاعدة العامة المبنية على التجربة إنه يجب أن تكون قادراً على الوصول إلى جميع منتجاتك في ما لا يزيد على 3 نقرات، لذا تأكد عندما تقوم بإنشاء موقعك من أخذ ثلاث نقاط هامة في عين الاعتبار وهي التصميم والألوان والبنية. ويمكنك إجراء بعض الاختبارات التسويقية إذا أمكن. لقد لاحظنا أن الشركات التي تمضي وقتاً كافياً على بناء موقع مذهل من ناحية التصميم تبيع منتجاتها بشكل أكبر بكثير.

4 ــ الأسعار والعروض الخاصة

بعدما يعثر الناس على موقعك ويعجبهم مظهره، يجب أن توفر منتجات مذهلة في موقعك مع أسعار وصفقات جيدة. ويضيف فولايان: «لقد وجدنا أن الناس يقومون بالكثير من البحث والاختبارات متنقلين من متجر إلكتروني إلى آخر بحثاً عن أفضل صفقة يجدونها للمنتج الذي يريدونه أو منتج مماثل. ويلعب توفير أفضل الصفقات على الأسعار أو حتى توفير المنتج كونه حزمة بأسعار منافسة دوراً كبيراً في نجاحك».

Email