استأجرت 340 ألف متر مربع من المرافق بالنصف الأول من 2017

جافزا تستقطب 267 شركة من 48 دولة بنمو 6%

صورة

حافظت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية على مكانتها كونها وجهة استثمارية مفضلة لإطلاق المشاريع الصناعية والتجارية في دبي، واستقطبت خلال النصف الأول 267 شركة جديدة من 48 دولة من حول العالم بنسبة نمو 6% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وقامت بتأجير أكثر من 340 ألف متر مربع من مختلف المرافق والمنشآت المناسبة لمختلف القطاعات والصناعات.

وأشار سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن هذا الإنجاز لجافزا في النصف الأول من العام يؤكد على مكانتها المرموقة كونها محوراً رئيساً للتجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة وإحدى محركات النمو الاقتصادي في دبي والإمارات.

وقال بن سليم: «يؤكد هذا الأداء المتنامي لجافزا مكانة دبي ويعكس رؤية القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والمبادرات النوعية التي أطلقها سموه لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة تطبيقاً لخطة دبي 2021 ورؤية الإمارات 2021 بهدف تفعيل مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة وخلق فرص استثمارية جديدة أمام رجال الأعمال والمستثمرين ما يسهم في دعم سياسية التنويع الاقتصادي وتحقيق أهداف الأجندة الوطنية».

وأكد بن سليم أن شركات الشرق الأوسط شكلت نسبة 59% من الشركات الجديدة التي انضمت لجافزا خلال النصف الأول، تليها الشركات من آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 20%، والشركات الأوروبية 13%، في حين بلغت الشركات القادمة من أميركا الشمالية وأفريقيا 4% لكل منهما.

كفاءة الخدمات

وأضاف بن سليم: «يعود نجاح جافزا في استقطاب كبرى الشركات العالمية إلى كفاءة خدماتها وسهولة إجراءاتها وحرصها المستمر على اعتبار العملاء واحتياجاتهم أولوية من خلال تقديم خدمات بمواصفات عالمية تفوق توقعاتهم، فضلاً عن قوتها اللوجستية الفريدة المتمثلة في موقعها الفريد بين ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي».

ولفت بن سليم إلى أن التكامل بين ميناء جبل علي والمنطقة الحرة يشكل نموذجاً ناجحاً أثبت جدواه، وانعكس على المساهمة بأكثر من 21% في الناتج المحلي لإمارة دبي، ما دعا موانئ دبي العالمية إلى تطبيق هذا النموذج الناجح في العديد من الموانئ والمناطق الحرة التي تديرها موانئ دبي العالمية حول العالم.

تأجير

وكشف رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن جافزا استطاعت تأجير أكثر من 340 ألف متر مربع من مختلف المرافق والمنشآت المناسبة لمختلف القطاعات والصناعات، وجاءت قطع الأراضي في المقدمة بـ 318 ألف متر مربع، والمستودعات 11500 ألف متر مربع، وأكثر من ألفي متر مربع من المساحات المكتبية و 3700 ألف متر مربع في صالات العرض.

تبسيط الخدمات

ونوه بن سليم بأن جافزا عملت خلال الستة شهور الأولى من العام على هيكلة الكثير من عملياتها وإزالة الخطوات غير الضرورية في كل مراحل الترخيص والتأجير وتجديد الرخص والحصول على الموافقات اللازمة أو شهادات عدم الممانعة مشيراً إلى عمل جافزا مع بعض الجهات الحكومية للانتهاء من مشروع الربط الإلكتروني ما يسرع حصول العميل على الخدمة المطلوبة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات