«سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب» تنظم دورة اتخاذ القرارات المالية

نظمت مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب دورة تدريبية عملية بعنوان «اتخاذ القرارات المالية لمشروعك التجاري» لأصحاب المشاريع الأعضاء في المؤسسة والمهتمين من مجتمع الأعمال ضمن الخطة الساعية إلى تطوير وتأهيل المشاريع الصغيرة والمتوسطة المندرجة تحت مظلة المؤسسة وتوعية الراغبين في الدخول في مجال الأعمال من أبناء الوطن.

قرارات

قدم الدورة راشد سواقد استشاري دراسات الجدوى وتطوير الأعمال بمؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب وتناولت محاورها أنواع القرارات المالية مثل الاستثمار قصير وطويل الأجل والتمويل وتوزيع الأرباح والتحليل والتخطيط حيث تعتبر هذه القرارات من أهم قرارات الإدارة المالية بالإضافة إلى قرارات التمويل وتدور هذه المجموعة من القرارات حول كيفية الحصول على الأموال اللازمة لتمويل الاستثمارات وتحديد المزيج الأمثل من مصادر تمويل الاستثمارات.

كما تضمنت الدورة شرح قرارات توزيع الأرباح والتي تشمل كافة القرارات التي تهتم بتحديد النسبة المئوية للأرباح النقدية التي توزع على المساهمين وزمن توزيع هذه الأرباح.

وتأتي أهمية هذه القرارات نظراً للرغبات المتعارضة فيما بين المستثمرين الذين يرغبون بزيادة مكاسبهم النقدية السريعة من خلال توزيع نسبة أكبر من الأرباح وبين رغبة الإدارة بزيادة الجزء المحتجز وبكميات أكبر من الأرباح الموزعة لأغراض عملية التوسع الاستثماري داخل المنشأة.

تخطيط

واختتمت الدورة بشرح قرارات التحليل والتخطيط حيث تعتبر هذه العملية وظيفة رئيسية للإدارة المالية في منهج اتخاذ القرارات حيث يوفر التحليل والتخطيط الحدود المشتركة في قرارات الاستثمار وقرارات التمويل ومراحل عملية اتخاذ القرار المالي والعوامل المؤثرة فيه كتأثير البيئة الخارجية والداخلية وتأثير متخذ القرار وتأثير أهمية القرار وعنصر الزمن.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات