تعتزم إدراج نشاطها للتطوير العقاري بدولة الإمارات في سوق دبي المالي

2.837 مليار درهم أرباح «إعمار» النصفية بنمو %15

أعلنت مجموعة «إعمار» العقارية أمس تحقيق أرباح صافية بلغت 2.837 مليار درهم (772 مليون دولار) خلال الأشهر الستة الأولى (يناير إلى يونيو) من عام 2017، بنمو نسبته 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي التي سجلت صافي أرباح بقيمة 2.475 مليار درهم (674 مليون دولار).

وخلال النصف الأول من عام 2017، بلغت إيرادات «إعمار» 7.866 مليارات درهم (2.142 مليار دولار)، بنمو نسبته 8% مقارنة بإيرادات النصف الأول من عام 2016 وبلغت 7.257 مليارات درهم (1.976 مليار دولار).

وبلغت الإيرادات المستمرة من عمليات «إعمار» في قطاعات مراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والتأجير التجاري والترفيه 3.016 مليارات درهم (821 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2017، أي ما يعادل 38% من إجمالي الإيرادات.

وحققت عمليات «إعمار» في الأسواق العالمية نمواً في الإيرادات بنسبة 64% خلال النصف الأول من 2017 لتصل إلى 1.697 مليار درهم (462 مليون دولار)، مقابل 1.032 مليار درهم (281 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2016. و

جاء هذا النمو مدفوعاً باستمرار العمليات ضمن عدد من المشاريع في الأسواق العالمية بما في ذلك مصر وتركيا والهند والمملكة العربية السعودية، وغيرها. وتساهم المشاريع العالمية لـ «إعمار» حالياً بـنسبة 22% من إجمالي إيرادات المجموعة.

وخلال الربع الثاني (أبريل إلى يونيو) من عام 2017، حققت «إعمار» أرباحاً صافية بقيمة 1.453 مليار درهم (396 مليون دولار)، بنمو نسبته 14% مقارنة بصافي أرباح الربع الثاني من عام 2016 التي بلغت 1.270 مليار درهم (346 مليون دولار).

شركة رقمية

وأكد محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»، أن الأداء الإيجابي للمجموعة هو نتيجة التركيز المتواصل على استكمال المشاريع في المواعيد المحددة، ووضع العملاء في المقام الأول.

وقال العبار: «نعمل حالياً على إجراء تغييرات جوهرية لتعزيز إدارة المشاريع والارتقاء بمعايير التميز في الخدمات، بالاعتماد على أحدث التطورات التقنية الرقمية في هذا المجال. ونركز خلال كافة مراحل التطوير على تعزيز كفاءة العمليات والاستجابة لتطلعات عملائنا بالتزامن مع تحقيق قيمة طويلة الأجل لجميع أصحاب المصالح».

وأضاف العبار: «نحرص على أن تكون عملياتنا متوافقة مع الخطط الوطنية الرامية إلى التحول إلى الاقتصاد الذكي، انطلاقاً من الرؤى الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وتحظى دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم بمكانة مميزة كوجهة أولى للسياحة وتجارة التجزئة على مدار العام، مع التركيز على تطوير البنية التحتية، ما رسخ موقعها كمركز عالمي للأعمال والترفيه. وبدورنا، نتطلع من خلال مشاريعنا إلى المساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية الوطنية».

وأكدت «إعمار» التزامها بتحقيق القيمة عبر توزيع أرباح نقدية بقيمة 1.074 مليار درهم (292 مليون دولار)، أي 15% من رأس مال أسهم الشركة، على المساهمين.

وتأكيداً لهذا الالتزام وتقديراً لدعم المساهمين لـ «إعمار» منذ تأسيس الشركة عام 1997، أعلنت الشركة عن خطتها لإدراج نشاط التطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة بالبورصة بهدف خلق قيمة مضافة كبيرة لمساهميها، عبر طرح نسبة قد تصل إلى 30% من نشاطها للتطوير العقاري في سوق دبي المالي.

ومن المقرر أن يتم توزيع الجزء الأكبر من حصيلة بيع الأسهم على مساهمي «إعمار». وستضمن هذه الخطوة إظهار القيمة الحقيقية لنشاط التطوير العقاري، وتحقيق قيمة أكبر لمساهمي «إعمار».

مشاريع ذكية للمستقبل

حققت «إعمار» مبيعات عقارية بقيمة 10.814 مليارات درهم (2.944 مليار دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017، بنمو نسبته 22% مقارنة بمبيعات الفترة ذاتها من عام 2016 التي بلغت 8.9 مليارات درهم (2.42 مليار دولار)، ما يعكس الاهتمام الكبير للعملاء بمشاريع إعمار.

وجاء هذا النمو مدفوعاً بإطلاق مجمعات سكنية جديدة ضمن أبرز مشاريع «إعمار» التي تضع أسساً قوية لمدينة المستقبل الذكية ومنها «خور دبي» و«وسط مدينة دبي» و«دبي هيلز استيت» و«إعمار الجنوب».

وتتضمن قائمة المشاريع السكنية التي تم إطلاقها خلال الأشهر الستة الأولى من العام كلاً من: «داون تاون فيوز 2» و«فيدا دبي مول» في «وسط مدينة دبي»؛ و«فيدا رزيدنسز مرسى دبي»؛ و«كريك جيت» و«هاربور جيت» و«كريك رايز» في «خور دبي»؛ «بارك هايتس 1 و2» و«ميبل 3» في «دبي هيلز استيت»؛ وشقق «جولف فيوز» و«إربانا 3» لمنازل التاون هاوس المؤلفة من طابقين في «إعمار الجنوب».

وقطعت «إعمار» أشواطاً هامة في تطوير مشروع «برج خور دبي» وهو ما تجسد في الانتهاء من وضع أساسات البرج، باستخدام أكثر من 145 من الدعامات بعمق يصل إلى 72 متراً لضمان ثبات هيكله الضخم. كما أنجزت «إعمار» التحدي الهندسي لتصميم وبناء ورفع جسر علوي يربط فندق «العنوان سكاي فيو» مع برج «العنوان رزيدنسز سكاي فيو» في وسط مدينة دبي.

وبالإضافة إلى المبيعات العقارية القوية في دبي، لدى «إعمار» حالياً مشاريع قيد التطوير بقيمة 49.5 مليار درهم (13.5 مليار دولار) بما في ذلك مشاريع تزيد قيمتها على 40 مليار درهم (10.9 مليارات دولار) في دبي، ستساهم في تعزيز إيرادات «إعمار» خلال السنوات المقبلة، مما يسلط الضوء على الركائز المالية القوية للمجموعة.

استمرار نمو الإيرادات

حققت «إعمار مولز»، شركة مراكز التسوق والتجزئة المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز (EMAARMALLS) التي تمتلك «إعمار العقارية» حصة الأغلبية فيها، صافي أرباح بقيمة 1.021 مليار درهم (278 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2017، بنمو نسبته 3% مقارنة بصافي أرباح النصف الأول من عام 2016 الذي بلغ 987 مليون درهم (269 مليون دولار).

ووصلت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من عام 2017 إلى 1.624 مليار درهم (442 مليون دولار) وهي مماثلة لإيرادات النصف الأول من 2016 والبالغة 1.618 مليار درهم (441 مليون دولار).

وفي إطار مبادراتها التنموية الرقمية، استحوذت «إعمار مولز» على حصة 51% في «نمشي»، شركة التسوق الإلكتروني الرائدة في مجال الموضة في الشرق الأوسط، بما ينسجم مع تركيز الشركة على تنويع قنواتها في قطاع تجارة التجزئة وتحقيق قيمة طويلة الأجل لأصحاب المصالح.

كما شهد الاجتماع السنوي الثاني للجمعية العمومية لشركة «إعمار مولز» في أبريل الماضي توزيع أرباح نقدية تعادل 10% من رأس مال أسهم الشركة، بقيمة 1.301 مليار درهم (354 مليون دولار)، على المساهمين.

واستقبلت مراكز التسوّق التابعة لـ «إعمار مولز» أكثر من 65 مليون زائر خلال الأشهر الستة الأولى من العام، بنمو نسبته 7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت أنشطة الضيافة والترفيه والتأجير التجاري إيرادات بقيمة 1.392 مليار درهم (388 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2017، بنمو نسبته 7% مقارنة بإيرادات النصف الأول من عام 2016 والتي بلغت 1.298 مليار درهم (353 مليون دولار).

وخلال الربع الثاني من عام 2017، افتتحت «إعمار تركيا» مشروع «إعمار سكوير مول»، وجهة التسوق والترفيه ذات المستوى العالمي ضمن مشروع «إعمار سكوير» التطويري المتكامل في إسطنبول، والذي يضم متاجر لأبرز العلامات التجارية إضافة إلى نخبة من خيارات الترفيه والطعام لضمان تجربة لا تنسى لزواره.

ولدى «إعمار» رصيد من الأراضي يبلغ 188 مليون متر مربع في دولة الإمارات والأسواق العالمية، وقامت بتسليم أكثر من 43.200 وحدة سكنية في دبي والعالم منذ عام 2001.

رواج عقارات دبي

علقت وكالة الانباء الفرنسية على ارتفاع أرباح عائدات شركة اعمار العقارية في النصف الأول من العام، قائلة إن ارتفاع مبيعات العقارات في دبي وتزايد الإقبال عليها، ساهم في ارتفاع عائدات وأرباح شركة التطوير العقاري الأكبر في دبي، مطورة برج خليفة الأعلى في العالم.

كما علقت وكالة أنباء اسوشيتدبرس أيضا بالقول إن الإقبال على العقارات في دبي عامل أساسي في رفع أرباح شركات التطوير العقاري. وأضافت إن شركة اعمار العقارية، المدرجة في بورصة دبي، سجلت أرباحا صافية في النصف الأول من العام بقيمة 2.8 مليار درهم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات