«اقتصادية عجمان» تطلق نموذجاً جديداً للرخصة والتصريح التجاري

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة عجمان شكلاً جديداً لنموذج إصدار الرخصة والتصريح التجاري يتواءم مع خطة حكومة عجمان للتحول الرقمي وذلك في إطار التزامها بمسؤولياتها تجاه تحقيق التكامل الحكومي باعتباره دعامة أساسية للارتقاء بالنشاط الاقتصادي وسعياً لتحسين البيئة الاستثمارية في الإمارة، كما يتوافق مع الهوية المؤسسية للحكومة مما يعزز الانسجام بين الدوائر الحكومية في الإمارة، وأصبحت الرخص والتصاريح التجارية متاحة حالياً باللغتين العربية والإنجليزية، بعد أن كانت متاحة سابقاً باللغة العربية فقط.

تحديث

ويعمل النموذج الجديد على تبسيط إجراءات إصدار الرخص والتصاريح التجارية عبر تقليص عدد الخطوات المتبعة للحصول على الرخصة، كما يساهم في تحديث عقود وكيل الخدمات وعقود شركات الأعمال، إذ أصبح يتم بشكل تلقائي عند إصدار أو تجديد أو تعديل الرخص التجارية، بحيث يتم سحب بيانات العقد وطباعته عن طريق النظام، بعدما كانت تتم طباعة العقود في السابق بشكل يدوي بعد إصدار الرخصة.

وتمت إضافة علامة مائية للرخصة بهدف زيادة نسب الأمان وصعوبة القيام بعمليات التزوير. كما تمت إضافة رمز الاستجابة السريع (QR code) لتسهيل عملية إظهار معلومات الرخص والتصاريح التجارية بمجرد مسحها على أي جهاز ذكي، حيث يتم تخزين جميع البيانات الخاصة بالرخص والتصاريح التجارية وتفاصيلها إلكترونيًا بهدف حماية الرخصة من التزوير والتلاعب بتفاصيل البيانات.

إلى جانب ذلك، تساعد هذه التقنية المفتشين والجهات الحكومية الخارجية على التأكد من صلاحية الرخصة وسلامة البيانات فيها، وكذلك البنوك وشركات القطاع الخاص، بحيث تمكن هذه الجهات من الحصول على معلومات ادق عن الرخص التجارية، مما يسهم في زيادة الثقة بها.

استراتيجية

وأكد سعود سلطان الشمري مدير إدارة التسجيل والتراخيص الاقتصادية حرص دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان على مواصلة تطوير الخدمات الحكومية وتبسيط إجراءاتها رقمياً بهدف الإسراع في إنجازها وتسهيل عملية الحصول عليها من قبل المتعاملين بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لـ «خطة التحول الرقمي 2017-2022»، لافتا إلى أن هذه الخطوة تندرج في إطار تطوير وتعزيز آليات العمل لتسهيل مزاولة الأعمال بهدف تحقيق متطلبات المجتمع وبيئة الأعمال.

ومن جانبه ذكر يعقوب يوسف رشيد مدير إدارة تقنية المعلومات أن إطلاق الشكل الجديد لنموذج إصدار الرخص والتصاريح التجارية يأتي مواكبةً لخطة التحول الرقمي لحكومة عجمان الرامية إلى التيسير على المتعاملين عبر تقديم الخدمات بطرق أكثر كفاءة وسهولة وموثوقية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات