تحليل لغرفة دبي يستعرض أحدث اتجاهات السوق وتوقعاتها المستقبلية

957.87 ملياراً إنفاق المستهلكين في الإمارات 2021

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تحليل حديث لغرفة تجارة وصناعة دبي أن القيمة الإجمالية لإنفاق المستهلكين في دولة الإمارات بلغت 183 مليار دولار أي نحو «671.61 مليار درهم» في العام 2016، حيث يتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.5% خلال الفترة من 2016 - 2020، ليتجاوز 261 مليار دولار «957.87 مليار درهم» في العام 2021.

وأشار التحليل المبني على بيانات لـ «يورومونيتر إنترناشيونال»، إلى إن الإمارات حققت أعلى مستوى من الإنفاق الاستهلاكي للفرد مقارنة ببقية دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ 103 آلاف دولار «378 ألف درهم» خلال العام 2016، تليها البحرين بقيمة 96 ألف دولار، في حين تعتبر الإمارات ثاني أكبر سوق للمستهلك في دول التعاون الخليجي، حيث بلغ عدد سكانها 9.1 ملايين نسمة في 2016.

الإنفاق حسب الفئة

وبيّن التحليل أن إنفاق المستهلكين في الإمارات على السكن هو الأعلى مقارنة بالفئات الاستهلاكية الأخرى، حيث بلغ 76 مليار دولار أي حوالي 41% من إجمالي إنفاق المستهلك في العام 2016. وثاني أعلى فئة استهلاكية في الدولة هي المواد الغذائية والمشروبات، حيث بلغت قيمة الإنفاق 25 مليار دولار أي حوالي 14% من إجمالي إنفاق المستهلك في العام نفسه.

محركات

وتعليقاً على التحليل، قال حمد بوعميم، مدير عام الغرفة: يعتبر زيادة عدد السكان والارتفاع النسبي في دخل الفرد من المحركات الرئيسية لسوق المستهلك في الإمارات، حيث تعتبر الدولة من أكبر الأسواق الاستهلاكية في المنطقة، وتمتلك مقومات عديدة تعزز من مكانتها كسوق رئيسية لمنتجات وخدمات هامة، مما يعزز من توقعات نمو إنفاق المستهلك على المدى الطويل.

وأضاف: إن قطاعات رئيسية تساهم بشكل كبير في تعزيز نمو إنفاق المستهلك، وخصوصاً قطاع السياحة واستمرار تدفق السياح الذي يعزز الإنفاق في كافة القطاعات، وخصوصاً التجزئة والضيافة والأغذية والمشروبات والنقل، معتبراً أن الدولة تمضي قدماً بخططها لتطوير اقتصادها ومجتمعها، وتوطيد مكانتها كوجهة عالمية من الطراز الأول.

الأسرع نمواً

وبحسب التحليل فمن المتوقع أن تصبح فئة الاتصالات أسرع فئات الإنفاق نمواً حتى العام 2021 بمتوسط نمو سنوي مركب بنسبة 10.2%. ومن المرجح أن يدعم هذا الاتجاه انتشار الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى في الدولة.

ومن المتوقع أن تصبح المنتجات الصحية والخدمات الطبية ثاني أسرع فئات الإنفاق نمواً حتى العام 2021 وذلك بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 8.2%، حيث أدى ارتفاع دخل الفرد وزيادة مستويات الوعي الصحي في الإمارات إلى توسع المنتجات الصحية في عدد من القطاعات المتخصصة مثل المكملات الغذائية والمعدات الصحية وحمامات البخار. كذلك ارتفع الطلب المحلي على الخدمات الطبية في القطاع الخاص تماشياً مع ارتفاع الدخل.

وذكر التحليل، بان ثالث أسرع فئات الإنفاق نمواً في الإمارات خلال الأعوام الخمسة المقبلة هي الفنادق والمطاعم بمتوسط نمو سنوي مركب بنسبة 8.1%، يليها التعليم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 8%، والترفيه 7.7%، والسكن 7.6%، والملبوسات والأحذية 6.9% والنقل 6.3%.

وعلى مدى الأعوام الخمسة الماضية، بلغ متوسط إنفاق المستهلك في الإمارات 45% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك مقارنة بمتوسط الإنفاق في دول مجلس التعاون والذي بلغ 39%، وآسيا النامية 45%، ودول الاتحاد الأوروبي 56% والولايات المتحدة 68%.

Email