استبيان «بيت. كوم ويوجوف» : 58% من الخريجين يودون العمل في الإمارات

برزت الإمارات كأكثر الدول جذباً للخريجين الجدد، حيث صرح حوالي 6 من كل 10 (58%) عن رغبتهم بالانتقال إلى الإمارات للعمل، حيث يواصل الباحثون عن عمل الشباب والخريجون الجدد الدخول إلى سوق العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتنافسون بشدة على المناصب المبتدئة.

وقد أشار الاستبيان الذي أجراه بيت. كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان «الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، إلى أن أكثر من نصف المجيبين في الإمارات (61%) صرحوا بأنهم حصلوا أو يخططون للحصول على وظيفتهم الأولى عبر مواقع التوظيف الإلكترونية الرائدة، كما قال حوالي نصف المجيبين في الدولة (49%) بأنهم حصلوا على وظيفتهم الأولى خلال أقل من ستة أشهر.

أكثر القطاعات جذباً

صرح حوالي ربع المجيبين (24%) في الإمارات بأن أكثر القطاعات جذباً للعمل هي الهندسة/‏‏‏‏ التصميم، يتبعها القطاع المالي/‏‏‏‏ المصرفي (20%) وقطاع التسويق/‏‏‏‏ الإعلان (20%). ويبدو بأن هذه النسب تعكس وجهة نظر المجيبين حول أكثر القطاعات توظيفاً للخريجين الجدد، حيث قال ربع المجيبين (25%) بأن قطاع التسويق/‏‏‏‏ الإعلان هو الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد في الإمارات، يتبعه القطاع المالي/‏‏‏‏ المصرفي (25%) وتكنولوجيا المعلومات (21%).

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "يجب على الخريجين الجدد الذين يبحثون عن وظيفتهم الأولى، الاستفادة إلى أقصى حد من المناصب المبتدئة وفرص التدريب المتعددة والمعلومات حول سوق العمل التي يقدمها بيت.كوم.

وأضاف: "يتوفر على بيت.كوم يومياً أكثر من 10,000 فرصة عمل، من ضمنها حوالي 5,000 وظيفة مناسبة للخريجين الجدد والباحثين عن عمل الشباب. ولقد تمكنا لأكثر من 17 سنة من تقديم العديد من الحلول لمساعدة أصحاب العمل في إيجاد الكفاءات الشابة المناسبة."

ومن جانبها، قالت أنجالي تشابرا، مديرة الأبحاث في يوجوف: على الرغم من رضى الخريجين الجدد عن جودة التعليم الذي تلقوه، يبدو أن جامعاتهم لم تحضرهم جيداً لعملية البحث عن عمل.

الرواتب والمزايا

وتختلف التوقعات المتعلقة بالرواتب من شخص لآخر في الإمارات، حيث صرح 30% من المجيبين بأنهم حصلوا/‏‏‏‏ يتوقعون الحصول على راتب يتراوح بين 751 و1,500 دولار في وظيفتهم الأولى، بينما صرحت نسبة مماثلة (30%) بأنها حصلت/‏‏‏‏ تتوقع الحصول على راتب أعلى من 1,501 دولار. من ناحية أخرى، قال 28% بأنهم حصلوا/‏‏‏‏ يتوقعون الحصول على راتب أقل من 750 دولاراً، أما نسبة 12% فقالت بأنها لا تمتلك أدنى فكرة حول التوقعات المتعلقة بالراتب.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات