11.7 مليار درهم تداولات عقارية في الشارقة خلال 6 أشهر

■ عبدالعزيز الشامسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

صرح عبدالعزيز الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة بأن إجمالي قيمة الاستثمارات العقارية المنفذة خلال النصف الأول من العام الحالي 2017 بلغ 11.7 مليار درهم.

وأوضح أنه وفقاً للإحصاءات الخاصة بالتداولات العقارية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي فإن شهر فبراير شهد ارتفاعاً قياسياً في إجمالي حجم التداولات التي بلغت 2.4 مليار درهم، ما يشكل زيادة بنسبة 58% مقارنة بالفترة ذاتها من 2016.

وقال مدير عام الدائرة: "إن الحركة الاستثمارية العقارية في الإمارة شهدت في النصف الأول من هذا العام استقراراً نسبياً، حيث ارتفع عدد معاملات البيع بنسبة 45.8%، كما نلاحظ الاهتمام المتزايد بمعاملات بيع المنفعة، حيث بلغت نسبة الارتفاع 628.6% مقارنة بالعام الماضي والذي يعطي مؤشراً إلى نقل الوحدات في هذه المشاريع إلى أسماء المنتفعين وإتمام المطورين للمشاريع العقارية ومنح المستثمرين الأجانب فرصاً لدخول السوق العقاري للاستثمار في العقارات ذات الاستخدامات المختلفة كالسكنية والتجارية والصناعية.

ولفت إلى أن عمليات التداول العقاري تركزت في مناطق المشاريع التطويرية في مدينة الشارقة، فمن حيث عدد التداولات تصدرت منطقة الخان بواقع 395 عملية تداول، وشهدت منطقة الصجعة الصناعية 329 عملية تداول، تلتها منطقة مويلح بواقع 300 عملية تداول، وذلك من أصل 2454 معاملة بيع منفذة في المدينة.

وأما في المنطقة الشرقية، فقد تصدرت منطقة الحراي الصناعية حركة التداولات العقارية في مدينتي خورفكان ودبا بواقع 23 عملية تداول، في حين تصدرت منطقتي سور كلباء وصناعية كلباء مناطق مدينة كلباء بـ40 معاملة بيع.

وأشار إلى تصدر المعاملات السكنية لمعاملات البيع بواقع 1289 معاملة تلتها معاملات المناطق التجارية، حيث بلغ عدد التداولات التجارية 846 عملية، وبارتفاع نسبته 109% وبفارق 441 معاملة عن النصف الأول من العام 2016. ونوه إلى أن معظم عمليات البيع خلال النصف الأول تركزت في الأراضي التجارية الفضاء، تلتها الشقق السكنية.

Email