قفزت 6 درجات إلى المركز 34 عالمياً متفوقة على الهند وماليزيا وبولندا والصين

الإمارات الأولى عربياً في مؤشر الحكومة الإلكترونية 2017

تصدرت الإمارات الدول العربية في مؤشر الحكومة الإلكترونية 2017، وقفزت 6 درجات متقدمة إلى المركز 34 عالمياً من المركز 40 في 2016، متفوقة على دول عريقة مثل الهند (35) وماليزيا (36) وبولندا (37) ورومانيا (38) والصين (44) وجنوب أفريقيا (49).

وذكر تقرير المؤشر، الذي أصدره معهد الحكومة الإلكترونية بجامعة واسيدا اليابانية في نسخته الـ13: إن الإمارات تؤمن بأهمية المشاركة الإلكترونية وتمكين عملائها من المشاركة في عملية صنع القرار.

وحلت الإمارات في المركز التاسع في مؤشر «تعزيز الحكومة الإلكترونية» الفرعي. وجاءت في المركز السابع في مؤشر«المشاركة الإلكترونية» الفرعي متفوقة على إيطاليا والسويد والمملكة المتحدة.

وتصدرت سنغافورة المؤشر تلتها الدنمارك ثم الولايات المتحدة فاليابان فأستونيا.

وفي ما يخص الدول العربية جاءت البحرين في المركز 41 وعمان في المركز 43 والسعودية في المركز 46 والمغرب في المركز 56 وتونس في المركز 58 ومصر في المركز 62 في المؤشر الذي ضم 65 دولة تذيّلته «فيجي».

وأطلقت حكومة الإمارات بوابتها الاتحادية الجديدة، التي أعيد تصميمها لتقديم العديد من قنوات المشاركة الإلكترونية، وتشمل الممارسات المتقدمة مثل البيانات المفتوحة، لتكون بوابة موحدة للوصول إلى العديد من الخدمات عبر الإنترنت التي تقدمها حكومة الإمارات.

وتشجع البوابة الحكومية العملاء بشكل واضح على المشاركة في عملية صنع القرار الحكومي بما في ذلك السياسات والمبادرات.

وتم تكريس قسم «الاتصال الحكومي» في البوابة لتوفير العديد من الأدوات الهامة، بما في ذلك أدوات الويب 2.0 والاتصال المباشر عبر الإنترنت مع العملاء.

وأوضح تقرير المؤشر أن دولة الإمارات تستثمر بكثافة في تبني وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعين الحكومي والخاص. وكانت استراتيجية الحكومة الاتحادية الرقمية 2012 تهدف إلى بناء حكومة عالمية المستوى تعمل مع المؤسسات الحكومية الاتحادية لإنشاء بنية تحتية فعالة وموثوقة لتكنولوجيا المعلومات، وتوفير الخدمات الإلكترونية للعملاء من خلال قنوات إلكترونية مبتكرة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات