400 ممثل للقطاع الخاص بورشة ضريبة القيمة المضافة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك أكثر من 400 شخص من ممثلي القطاع الخاص في دبي بأول ورشة عمل تعريفية نظمتها غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرائب حول ضريبة القيمة المضافة. واختتمت الورشة المخصصة لتجار التجزئة في الإمارات أول أمس في مقر الغرفة.

وجاءت الورشة التعريفية ضمن المرحلة الثانية من خطة التوعية بالقوانين الضريبية وإجراءات تطبيقها والامتثال بها، التي أطلقتها الحكومة متمثلة بوزارة المالية والهيئة الاتحادية للضرائب في مارس 2017.

وشهدت التركيز على تعريف شركات قطاع التجزئة بمفهوم ضريبة القيمة المضافة في الدولة والإجراءات اللازم اتخاذها للاستعداد لتطبيق الضريبة في 1 يناير 2018، بالإضافة إلى متطلبات الامتثال التي تتضمن كخطوة أولى آلية التسجيل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب لأغراض الضريبة.

ورشة ثانية

وستقام الورشة الثانية في 22 أغسطس في مقر الغرفة، وستركز على آلية معاملة قطاع المستوردين والمصدرين في ضريبة القيمة المضافة وآلية التسجيل لدى الهيئة لأغراضها.

وقال خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب: ما شهدته ورشة تجار التجزئة في دبي من مشاركة كبيرة وإقبال واسع ما هو إلا دليل على الشراكة الفاعلة بين جميع القطاعات الاقتصادية، التي تجسد توجهات قيادة دولة الإمارات في تعزيز إطار العمل المشترك لتحقيق توجهات التنمية المستدامة بما يعزز من ريادة الدولة ويحقق الازدهار والرفاه لجميع أفراد المجتمع.

شراكة

وأضاف: القطاع الخاص كان وما زال ركيزة رئيسية في مسيرة التطور الاقتصادي التي تشهدها الإمارات، ومن خلال هذه الورشة التعريفية التي جاءت ترجمة للشراكة الاستراتيجية بين الهيئة الاتحادية للضرائب وغرفة دبي، تفاعلنا مع قطاع تجار التجزئة الذي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية في الدولة لترسيخ معرفتهم بالنظام الضريبي وإطلاعهم على الدور الذي تقوم به الهيئة في تطبيق الإجراءات الضريبية وفقاً لأعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية، وبما يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي والمساهمة بالارتقاء في تقديم الخدمات بجودة عالية وبما يتناسب مع المكانة الاقتصادية للدولة.

وتوجه البستاني بالشكر إلى غرفة دبي على دورها في توفير أسس النجاح للورشة، ودعمها لخطة توعية قطاع الأعمال بالإجراءات الضريبية والإعداد للتطبيق والامتثال بالقوانين الضريبية، الذي يعد من ضمن الأهداف الرئيسية للهيئة الاتحادية للضرائب.

مؤكداً في الوقت ذاته عزم الهيئة على مواصلة عقد الورش التعريفية لجميع قطاعات الأعمال في دولة الإمارات وتعزيز وعيهم ومعرفتهم حول ضريبة القيمة المضافة والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ مطلع يناير المقبل.

نجاح

وأشار عتيق جمعة نصيب، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة دبي إلى أن الورشة نجحت في إبراز جهود غرفة دبي لتعريف مجتمع الأعمال بضريبة القيمة المضافة، ومساعدة الأعضاء على فهم بنود الضريبة وخاصة المتعلقة بقطاع التجزئة، معتبراً أن الإقبال الكثيف من قبل ممثلي القطاع الخاص على المشاركة في هذه الورشة يعكس نضج السوق وحرص ممثلي القطاع الخاص على مواكبة المتغيرات.

وأكد التزام الغرفة بتعزيز تنافسية وأداء مجتمع الأعمال في الإمارة. ولفت نصيب إلى الدور الفعال الذي تلعبه غرفة دبي في مراجعة التشريعات الاقتصادية والقانونية التي تنظم بيئة الأعمال، معتبراً الغرفة صوت مجتمع الأعمال وجسراً يربط بين القطاعين العام والخاص.


Email