سجل مستويات قياسية في الإمارات عند 12.49 ملياراً

مشاريع بـ629 مليار دولار تعزز أداء سوق إدارة المرافق

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدر مركز «تيك ساي للأبحاث»، الشريك البحثي لمعرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو 2017»، في أحدث تقرير له حجم سوق قطاع إدارة المرافق في الإمارات عند مستوى قياسي مع بلوغ قيمة السوق 12.49 مليار دولار خلال عام 2017. وتتمثل القوة الدافعة الرئيسية خلف هذا المستوى القياسي في عقود الإنشاء في الإمارات التي تقدّر قيمتها بما يقارب 629 مليار دولار.

وفي ظل التوقعات التي تشير إلى إكمال هذه المشاريع بحلول عام 2021، فستدفع هذه المشاريع قطاع إدارة المرافق نحو اتخاذ إجراءات واسعة النطاق، فضلاً عن تحقيق زيادة ملموسة في قيمة هذا القطاع بحيث تتجاوز 17 مليار دولار.

وقال أليكسيس ويتلي، مدير معرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو»: «يمتلك قطاع إدارة المرافق فرصةً فريدةً لاكتساب الزخم على خلفية مشاريع البناء المتزايدة في الإمارات. ويوفر المعرض مساحة عمل مشتركة تتيح للمختصين في القطاع معالجة التحديات وتوريد الحلول المناسبة.

الأمر الذي يسمح لهم بتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الفرص المتاحة أمامهم في المستقبل. وفي دورته الحادية عشرة، يواصل معرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو» تقديم الدعم لقطاع إدارة المرافق في سبيل الوصول إلى إمكاناته الكاملة».

وسينعقد مؤتمر إدارة المرافق «إف إم إكسبو 2017» الأكبر المتخصص في مجال إدارة المرافق في المنطقة خلال الفترة بين 25 و27 سبتمبر بمركز دبي التجاري العالمي. وستقوم الجهات العارضة المحلية والعالمية باستعراض أحدث منتجاتها وحلولها في مجال إدارة المرافق مع التركيز على زيادة مستويات الطلب على خفض التكاليف وتحسين الخدمات من قبل العملاء.

ومن ناحية أخرى، سيتناول المعرض المشاريع المستدامة والموفرة للطاقة في ظل استمرارها بتحقيق الأسبقية في السوق المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم المعرض للزوار فرصةً قيمةً للاطلاع على السبل التي يسهم فيها اعتماد التكنولوجيا في إفساح المجال أمام مراقبة التكاليف والكفاءة التشغيلية بصورة أكبر.

وستشتمل المناطق الخاصة المدرجة ضمن مخطط معرض «إف إم إكسبو» مساحةً جديدةً مخصصةً لاستعرض الحلول المصممة لمكافحة بكتيريا لليجيونيلا؛ في حين تشتمل قائمة المناطق الخاصة الأخرى على مساحات مخصصة لمواضيع التعامل مع التنظيف والنفايات والمصاعد.

ندوات تثقيفية

وسيشهد مؤتمر الشرق الأوسط لإدارة المرافق، الذي ينعقد بالتوازي مع المعرض أيام 25-26 سبتمبر، قيام مجموعة من أبرز المختصين في القطاع بتقديم ندوات تثقيفية وتبادل المعارف ضمن مجموعة متنوعة من المواضيع ذات الصلة بإدارة المرافق كتطوير المدن الذكية والمستدامة وإدارة الهياكل العملاقة.

وستشتمل قائمة الفرص التعليمية التي توفرها الفعالية على سلسلة من ورش العمل المتاحة بصورة مجانية، حيث يقوم الخبراء بتناول أحدث المنتجات والابتكارات المطروحة في السوق، فضلاً عن مناقشة القوانين واللوائح التنظيمية التي تحدد اتجاه قطاع إدارة المرافق في الوقت الراهن.

وقال ويتلي: يعتبر المحتوى المتاح بسهولة والموجه لتثقيف المختصين والعاملين في القطاع بمثابة السمة الرئيسية للفعاليات التي ننظمها. وفي نسخة عام 2016 لمعرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو»، أشار العديد من المشاركين الذين بلغ عددهم 5600 شخص أنهم شاركوا في المؤتمر للاستفادة من الفرصة التي يوفرها لهم في إطار تطوير مهاراتهم.

Email