وكالة

فيتش: نمو تمويل البنوك الإسلامية في الإمارات يتجاوز «التقليدية»

كشفت وكالة «فيتش» العالمية لخدمة المستثمرين إن البنوك الإسلامية في الإمارات سجلت نمواً في التمويل أعلى من البنوك التقليدية في العام الماضي، كما تحسنت نسبة فجوة التمويل إلى 5 % في المتوسط عام 2016، وهي نسبة ترتفع أيضاً على المناظرة لها في البنوك التقليدية.

وتراجعت نسبة الفجوة التمويلية إلى 4 % في أكبر مصرفين إسلاميين في الإمارات، يمثلان ثلثي أصول البنوك الإسلامية. بينما البنوك الإسلامية الأربعة الأخرى تتراوح فيها نسبة الفجوة التمويلية بين 5 و9 %.

وسجلت البنوك الإسلامية في الإمارات هذه النتائج بفعل توسع الانتشار وطرح مزيد من المنتجات المالية المبتكرة. غير أن الوكالة أشارت إلى ارتفاع ضغوط تكلفة التمويل في العام الماضي على الأرباح، بسبب زيادة الاعتماد على الودائع طويلة الأجل وأثر تراجع أسعار النفط العالمية على النظام المصرفي.

وحسنت البنوك الإسلامية الإماراتية نسبة رأس المال أيضاً في العام الماضي، برغم نمو التمويل، وذلك عن طريق إصدار رؤوس أموال من الطبقة الأولى وتحسن تطوير رأس المال داخلياً. وتوقعت «فيتش» بطء نمو التمويل الإسلامي خلال العام الجاري، لكنه سيظل أعلى من نظيره في البنوك «التقليدية».

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات