25 مليار دولار حجم خدمات الطعام خليجياً 2018

تشير التوقعات إلى أن القيمة السوقية لقطاع خدمات الطعام الخليجي ستصل إلى 25 مليار دولار في 2018، وذلك وفقاً لشركة «برايس ووترهاوس كوبرز».

وساهم ارتفاع الوعي الصحي لدى المستهلكين في تعزيز نمو هذا القطاع على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ما زاد من رغبتهم في تناول المأكولات المتخصصة، مثل الأغذية العضوية والحلال، ومارس مزيداً من الضغوط على قطاع الخدمات الغذائية لتلبية الطلب الجديد الحاصل على هذه الفئات من المأكولات.

ويستضيف مركز دبي دورة هذا العام من مهرجان المأكولات المتخصصة في الفترة بين 18 و20 سبتمبر 2017، في وقت تشير توسعة الحدث إلى الإمكانيات الواعدة الكامنة في سوق المنطقة، إذ يُعتبر هذا المعرض أول حدث مختص في مجال الأغذية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويشكّل أرضية شاملة للموردين والمستوردين والمصدرين للمنتجات الغذائية الفاخرة والحلال والعضوية وتلك المُعدّة بطريقة حرفية، وسوف يقام على مدى ثلاثة أيام إلى جانب خمسة معارض متخصصة أخرى، يجري تنظيمها جميعها بالتزامن تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة في دورته الأولى.

محرك رئيسي للنمو

ويشهد قطاع الأغذية العضوية اهتماماً متزايداً لدى المستهلكين، في ضوء توقعات بوصول قيمة تجارة التجزئة العالمية لهذا القطاع إلى 52 مليار دولار بحلول 2021، وفقاً لتقرير صادر عن «يورومونيتر إنترناشونال».

ويجري على الصعيد الإقليمي دعم قطاع الأغذية العضوية من خلال مبادرات حكومية، فقد أعلنت دولة الإمارات حديثاً عن هدف استراتيجي يتمثل في زيادة المنتجات العضوية.

كما شهد قطاع الأغذية الحلال نمواً كبيراً على الصعيد العالمي، مدفوعاً بالسياحة الحلال وزيادة الطلب عليها في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن تصل قيمة المنتجات الغذائية والمعيشية الحلال إلى 3.7 تريليونات دولار بحلول العام 2019، وفقاً لأحدث تقارير الاقتصاد الإسلامي العالمي.

عارضون جدد

ويواصل مهرجان المأكولات المتخصصة استقطاب العارضين من جميع أنحاء العالم بفضل شهرته الدولية التي اكتسبها على مدى السنوات الماضية، ومن البلدان التي يشارك عارضون منها للمرة الأولى في الحدث، تايلاند وتايوان والكاميرون وهولندا، في حين يشهد نمواً في المشاركة الفرنسية بلغ 30 % في العارضين هذا العام. ويُنتظر أن تعرض الجهات المشاركة في مهرجان المأكولات المتخصصة مجموعة مختارة من المنتجات المصنوعة بطريقة حرفية.

5 معارض متخصصة

تقام الدورة الثامنة من مهرجان المأكولات المتخصصة إلى جانب 5 معارض تجارية متخصصة أخرى تقام جميعها تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة، المبادرة التي يتم تنظيمها بدعم من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

وتشمل هذه المعارض الدورة الأولى من معرض «جلف هوست» الذي ينظمه مركز دبي التجاري كأول حدث مختص بخدمات الضيافة والطعام بالشرق الأوسط، ومعرض «سيفيكس الشرق الأوسط» الذي ينظمه المركز، ومعرض «ياميكس الشرق الأوسط»، فضلاً عن معرض الفنادق ومعرض الترفيه اللذين تنظمهما «دي إم جي للفعاليات».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات