«أكوا باور» توقع اتفاقية شراء طاقة لمحطات «بنبان» الشمسية الكهروضوئية الثلاث

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقع محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» السعودية، والمهندس جمال عبدالرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المصرية، اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة المصرية لتطوير وبناء وتشغيل ثلاث محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة «بنبان» الواقعة شمال مدينة أسوان، وذلك ضمن المرحلة الثانية لبرنامج تعرفة التغذية، بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء المصرى، والدكتور المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد بن عبدالعزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة، ولفيف من قيادات ومسؤولي الوزارة.

وستبلغ القدرات الإنتاجية للمحطات الثلاث 67.5 ميجاواط، 70 ميجاواط، 28 ميجاواط، على التوالى، وبإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى 190 مليون دولار أميركي. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الإقفال المالي والبدء في أعمال التشييد بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

وسوف تساهم المحطات الثلاث في توفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80000 منزل، وتقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 156 ألف طن سنوياً، وذلك عند الانتهاء من أعمال البناء والتشييد المتوقع بحلول الربع الأخير من العام 2018.
وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور»: نحن فخورون بشراكتنا مع الحكومة المصرية، حيث تهدف الحكومة إلى تحقيق هدف طموح وهو توفير الطاقة بأقل تكلفة ممكنة، ما يساهم في تنمية المجتمع المصري ودعم المشروعات العملاقة والتوسع الصناعي المتزايد في مصر دون المساس بالتزامها البيئي نحو حماية الأرض من خلال الحد من انبعاثات الكربون وخلق مزيج متعادل من مصادر الطاقة المتجددة.

خطوات جديدة

وقال الدكتور محمد شاكر قبيل بداية حفل التوقيع: تتخذ اليوم الحكومة المصرية خطوات جديدة نحو أمن الطاقة المستدامة والدائمة من خلال المزيج المتعادل للطاقة. لقد وضعت الحكومة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى أهدافاً طموحة للطاقة المتجددة، وذلك من خلال برنامج تعرفة التغذية. ولا تعكس هذه الأهداف احتياجاتنا الحالية من الطاقة النظيفة فحسب، بل هي أيضاً حماية لنا من أجل المستقبل.

وأضاف الدكتور شاكر: تعتبر مشاريع الطاقة طويلة الأجل بطبيعتها، وباختيارنا لشركة «أكوا باور» نحن نتعاون مع شركة تسعى لتنفيذ العديد من الاستثمارات في البنية التحتية للطاقة في مصر. وتعمل شركة «أكوا باور» في محطات «بنبان» كمستثمر، فضلاً عن كونها المطور، وهذا الالتزام يعكس ثقة الشركة المتواصلة في الاستقرار السياسي وجدوى هذه المشاريع من الناحية الاقتصادية وأهميتها من الناحية البيئية لمصر.

استراتيجية
من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمارات بشركة «أكوا باور»: لقد كانت مصر دائما ضمن استراتيجية شركة «أكوا باور» الاستثمارية، وقد بدأ تواجد «أكوا باور» بالسوق المصرية منذ 2009 عندما تقدمت الشركة بمناقصة مشروع محطة كهرباء ديروط، وتم تأسيس شركة «أكوا باور ايجيبت» في 2015 تزامناً مع انعقاد القمة الاقتصادية في شرم الشيخ.

وأضاف ناندا: تعد محطات «بنبان» الانطلاقة الأولى لشركة «أكوا باور» فى مصر، ونحن على ثقة بأننا سنحظى بمزيد من الفرص للشراكة مع وزارة الكهرباء في سعيها نحو أمن الطاقة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الأخرى.

وتهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى إسهام الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالي الطاقة المولدة بمصر بحلول العام 2022، حيث يتم حالياً تطوير مشروعات لتوليد حوالي 200 ميجاواط من الطاقة الشمسية و 2000 ميجاواط من طاقة الرياح ضمن برنامج تعرفة التغذية.

وتتعاون شركة «أكوا باور» فى هذا المشروع مع شركتي «توكل» و«حسن علام القابضة»، وهما من أكثر الشركات المحلية شهرة في القطاع بمصر، ما يعكس التزام الشركة وإيمانها بالاستثمار في السوق المصرية.

 

Email